الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك يؤكد تجدد مفاوضات شاليط في القاهرة

نشر بتاريخ: 16/08/2011 ( آخر تحديث: 18/08/2011 الساعة: 15:00 )
القدس- معا- اكد وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك المعلومات التي نشرت عن تجدد المفاوضات لاتمام صفقة التبادل مع الجندي الاسير جلعاد شاليط، مشيرا انه يوجد مجموعة من الحقائق في الشائعات التي نشرت مؤخرا.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الثلاثاء فقد جاء تصريح ايهود باراك ردا على سؤال في لقاء اذاعي اليوم في اسرائيل حول الانباء التي تنشر عبر الصحف العربية عن المفاوضات في القاهرة لاتمام الصفقة، حيث كان رده انه يوجد حقائق في هذه الانباء دون التطرق للتفاصيل.

يشار ان الايام الاخيرة حملت انباء عن تجدد المفاوضات من خلال وساطة مصرية، بعد وصول القائد العسكري لحركة حماس احمد الجعبري للقاهرة، كذلك وصول رئيس اللجنة الامنية السياسية في وزارة الجيش الاسرائيلية عاموس جلعاد اول امس الى القاهرة، والتي جاءت بعد اسبوع من زيارة دافيد ميدن المنسق الخاص بالنيابة عن رئيس الوزراء نتنياهو في موضوع شاليط الى القاهرة.

وقد نقلت بعض الصحف العربية ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيصل اليوم الى القاهرة لقيادة المرحلة الثالثة من المفاوضات من خلال الوساطة المصرية لاتمام صفقة التبادل.

من جهته نفى السفير المصري السابق في اسرائيل محمد بسيوني وصول رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل من أجل استكمال ملف صفقة تبادل الأسرى مع الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.

واكد أن قدوم مشعل للقاهرة جاء بهدف الاستمرار في المباحثات الخاصة بملف المصالحة بين حركتي فتح وحماس الذي ترعاه مصر والتي كان لها دورا في انجاح هذا الملف وتحقيق الوفاق الوطني.

أقوال بسيوني جاءت خلال حديثه لنشرة شبكة "معا" الاذاعية موضحا بأن ملف تبادل الأسرى يقف أمامه عقبات ومشاكل كثيرة لتجاوزها, حيث ترفض اسرائيل الافراج عن أعداد كبيرة من الأسرى الفلسطينيين الذين صدرت بحقهم أحكام عالية, اضافة الى موضوع الابعاد للاسرى الذي ترفضه بدورها حركة حماس, مضيفا في الوقت نفسه بأن مصر تسعى لبذل مزيد من الجهود لتوصل لاتفاق لانهاء ملف تبادل الأسرى.