الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يستنكر التصعيد ضد غزة ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل

نشر بتاريخ: 16/08/2011 ( آخر تحديث: 16/08/2011 الساعة: 20:06 )
غزة -معا- عبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن استنكاره الشديد للهجمات الإسرائيلية التي أوقعت قتيلاً وخمسة مصابين، وروعت السكان المدنيين في قطاع غزة.

وطالب المركز في بيان وصل لوكالة "معا" المجتمع الدولي بالتدخل العاجل وتوفير الحماية الدولية للمدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، محذرا من مغبة أن تواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، في ظل استمرار إفلات مسئوليها من العقاب واستمرار صمت المجتمع الدولي على انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

و قال المركز:" لقد صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي من عدوانها على قطاع غزة، حيث شنت طائراتها الحربية فجر اليوم الثلاثاء 16/8/2011، (5) غارات على أماكن مختلفة من القطاع، وأوقعت تلك الهجمات شهيداً وخمسة مصابين من بينهم طفل في السابعة من العمر، ووصفت المصادر الطبية جراح اثنين منهم بالخطيرة، هذا مع مواصلة تلك القوات استهداف الصيادين وكل ما يقترب من الحدود بشكل دائم، مركز الميزان يستنكر التصعيد الإسرائيلي ويدعو المجتمع الدولي للتحرك العاجل لوقف العدوان وحماية المدنيين".

وحسب المعلومات التي جمعها باحثو مركز الميزان لحقوق الإنسان، فقد قصفت طائرة حربية إسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 12:45 من فجر اليوم الثلاثاء الموافق 16/8/2011، مجموعة من المواطنين كانت تقف بالقرب من مسجد الفاروق غرب حي الزيتون جنوب مدينة غزة، وقد أدى القصف إلى إصابة ثلاثة منهم بجراح خطيرة استشهد على أثرها أحدهم عند ساعات الفجر وهو موسى يونس موسى اشتيوي (30 عاماً) من سكان الحي نفسه، فيما يتلقى الآخرين العلاج داخل مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

كما قصفت تلك الطائرات بثلاثة صواريخ أحدها لم ينفجر عند حوالي الساعة 1:50 من فجر اليوم نفسه موقع رعد التابع لكتائب القسام والذي يستخدم في التدريب والواقع شرق مدينة غزة في حي التفاح بالقرب من مسجد المحطة، وقد أدى القصف إلى تدمير أجزاء واسعة من الموقع، ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار في ممتلكات المواطنين.

أيضاً قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بأربعة صواريخ، عند حوالي الساعة 1:45 من فجر اليوم نفسه موقع كتائب القسام الكائن في منطقة الرميضة في بني سهيلا شرق خانيونس، أسفر القصف عن أضرار مادية في الموقع، فيما لم يبلغ عن وقوع إصابات.

في حين عاودت تلك الطائرات قصفها بأربعة صواريخ، عند حوالي الساعة 2:30 من فجر اليوم نفسه موقع تدريب تابع لكتائب القسام ويقع في الأراضي المحررة قرب حي الحشاشين شمال غرب رفح، أسفر القصف عن أضرار مادية في الموقع، فيما لم يبلغ عن وقوع إصابات.

كما قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد، عند حوالي الساعة 3:00 من فجر اليوم نفسه الشريط الحدودي مع مصر جنوب رفح، أسفر القصف عن إصابة ثلاثة مواطنين بجروح، وهم: عبد الرحمن عصام قشطة، (7 أعوام)، بلال إبراهيم أبو ناموس، (23 عاماً)، عمار محمد أبو عزوم، (23 عاماً)، وقد نقل جميعهم لمستشفى أبو يوسف النجار لتلقي العلاج، حيث وصفت المصادر الطبية إصابتهم بالمتوسطة.