الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المدني: حماس عرضت علينا تأجيل الانتخابات والمركزية رأت تعذر ذلك

نشر بتاريخ: 18/08/2011 ( آخر تحديث: 18/08/2011 الساعة: 19:27 )
رام الله- معا- قال محمد المدني عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض الانتخابات، إن انتخابات المجالس المحلية والبلديات أجلت مرتين بهدف اتصالات غير معلنة بين حركتي فتح ومنظمة التحرير من جهة وحماس من جهة أخرى، واضاف: "ان التأجيل كان من اجل إتمام المصالحة".

وأضاف المدني بعد التأجيل الأخير تقدمت بعض فصائل العمل الوطني إلى المحكمة بهدف منع تأجيل الانتخابات وكانت المحكمة قد أصدرت قرارا بإجراء الانتخابات. وعند توقيع اتفاق القاهرة تم التوافق بين جميع الفصائل الفلسطينية على تأجيل الانتخابات إلى يوم 22 /10/2011 على ان تشارك بها حركة حماس.

وبين المدني في بيان صدر عن اللجنة الاعلامية لحركة فتح في التعبئة والتنظيم انه في الفترة الأخيرة كان هناك اتصالات من اجل إجراء الانتخابات بالتزامن في يوم واحد وفي كافة أرجاء الوطن غير ان حركة حماس لم تتيح الفرصة للجنة الانتخابات المركزية للعمل على تجديد السجل الانتخابي في قطاع غزة الأمر الذي يعيق إجراء الانتخابات في قطاع غزة في يوم 22/10المقبل.

واوضح ان الوضع في الضفة الغربية جاهز ومهيأ لإجراء الانتخابات وفصائل العمل الوطني والمنظمات الأهلية والمجتمع المدني مجتمعون متوافقون على إجراء الانتخابات في الموعد المحدد يوم 22/10.

واكد المدني ان حركة فتح مستعدة لاجراء الانتخابات في موعدها وان فتح على يقين من فوزها بالانتخابات، مشيرا الى تحقيق نتائج ممتازة في انتخابات الغرف التجارية التي جرت في معظم محافظات الضفة الغربية.

وقال المدني في اللقاء الأخير الذي جرى قبل نحو عشرة أيام بين وفدي حركتي فتح وحماس في القاهرة طلبت حركة حماس تاجيل الانتخابات إلى ان يتاح إجرائها في كافة أنحاء الوطن ؟؟

وقال إن عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس الوفد المفاوض مع حركة حماس قام بعرض طلب حركة حماس على اللجنة المركزية في اجتماعها الأخير، وكان رأي اللجنة المركزية استنادا إلى الإجراءات القانونية انه يتعذر تأجيل الانتخابات إلا بمرسوم رئاسي.

وبناء عليه فقد اصدر الرئيس ابو مازن توجيهاته عزام الأحمد من اجل عمل المشاورات مع فصائل العمل الوطني ومع الحكومة الفلسطينية ومع لجنة الانتخابات المركزية لمناقشة الأمر من كافة جوانبه قبل إصدار أي مرسوم رئاسي.

وحول اذا ما كان هناك جلسات حوار جديدة قريبا بين فتح وحماس قال المدني: هناك موعد أخر سيكون بعد عيد الفطر ان شاء الله لمناقشة الأمر وكنا قد اجتمعنا مع باقي فصائل العمل الوطني في أكثر من لقاء وأكدنا على ضرورة إجراء الانتخابات ونحن في فتح نقول اذا كانت حماس جاهزة للانتخابات نحن مع تأجيلها ولكن على ان تجرى خلال هذا العام وليس الى موعد ابعد.

وقال: اذا تعذر إجراء الانتخابات في قطاع غزة فعلى الإخوة في حماس ان يشاركوا بها في الضفة الغربية على ان يتم إجرائها في موعد لاحق في قطاع غزة.

واكد المدني على ضرورة اجراء الانتخابات المحلية لانها تكريسا للديمقراطية ولكونها ضرورة ملحة لأنها انتخابات خدماتية تصب في مصلحة المواطن الفلسطيني أولا وأخيرا، وإننا في حركة فتح وباقي فصائل العمل الوطني لن يحكمنا الا المصلحة الوطنية وأننا مع إجراء الانتخابات في موعدها اذا كان ذلك لن يؤثر على مجريات المصالحة الوطنية.