الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر عالمي مناهض للعولمة في اوسلو الخميس وفلسطين حاضرة بقوة في مداولاته

نشر بتاريخ: 17/10/2006 ( آخر تحديث: 17/10/2006 الساعة: 22:27 )
اوسلو - نضال حمد - تشهد العاصمة النرويجية اوسلو يوم الخميس التاسع عشر من تشرين الأول- أكتوبر الجاري انطلاق أعمال مؤتمر عالمي مناهض للعولمة يستمر حتى مساء يوم الأحد، الثاني والعشرين من أكتوبر الجاري. ويشارك في ندوات ومحاضرات المؤتمر مئات المدعوين من النرويج ودول العالم.

في ندوة الافتتاح الرسمية الأولى للمؤتمر والتي ستكون حول مشكلة المياه في العالم والمشاكل الأخرى مثل اللاجئين والحروب، سوف يشارك وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري ووزير التنمية النرويجي اريك سولهايم ووزير المياه البوليفي آبيل ماماني. ومن الجانب الفلسطيني خالدة جرار عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، وحسام رمضان أحمد مدير في وزارة شئون اللاجئين الفلسطينية.كما سيشارك في الندوة الافتتاحية عدد من المشاركين المحليين والدوليين.

جدير بالذكر ان الجهات التي تقف وراء عقد المؤتمر هي مجموعات وأحزاب يسارية واشتراكية وشيوعية نرويجية، بالإضافة للكثير من الجمعيات والروابط والمنظمات والمؤسسات المعادية للحرب والمناهضة للسياسات التوسعية والهيمنة الاستعمارية الاقتصادية ولسباق التسلح النووي. والمؤيدة للسلام ولحق الشعوب في الحرية والاستقلال و المساواة والعدالة وتقرير المصير.

هذا وتشارك لجنة فلسطين النرويجية ، والمنظمة النرويجية الموحدة من أجل فلسطين (تضم نحو 40 جهة) وكذلك الجالية الفلسطينية في النرويج في تنظيم أعمال المؤتمر الذي خصص قسما كبيرا منه لمعالجة القضية الفلسطينية والصراع في الشرق الأوسط. إذ سوف يحاضر فيه عدد من الضيوف الفلسطينيين وكذلك من العاملين في مؤسسات فلسطينية ودولية مثل الباحث في شئون اللاجئين والقانون الدولي الدكتور داوود العبدالله من مركز العودة الفلسطيني في لندن. وكذلك السيدة هويدا عراف ، فلسطينية أمريكية ناشطة في مجال حقوق الإنسان ، والإعلامية الفلسطينية ليلى حداد من قطاع غزة. و لينا الخطيب رئيسة لجنة فلسطين النرويجية في مدينة برغين وعضو الجالية الفلسطينية في النرويج.

تقام في المؤتمر معارض لبيع الكتب والمجلات والجرائد والمواد الإعلامية المنوعة، كما سيكون هناك على مدار أيام المؤتمر معرض عن الجدار العازل المقام بشكل غير قانوني على الأراضي الفلسطينية. ومعرض آخر يضم لوحات وصور عن فلسطين والشعب الفلسطيني. كما ستقوم الجالية الفلسطينية بالتعاون مع جهات نرويجية صديقة بعرض بعض الأعمال الفلسطينية المعبرة، وكذلك بعض الكتب الجديدة والقديمة التي تتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني وبالذات عن اللاجئين وحق العودة. وعن الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الصهيوني وذلك في "فولكيت هوس" ببيت الشعب النرويجي في العاصمة اوسلو.

افتتاح أعمال المؤتمر:

في اليوم الأول للمؤتمر سوف تتحدث السيدة خالدة جرار عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن مشكلة المياه في فلسطين والشرق الأوسط. وسوف يتحدث كذلك في نفس الموضوع وزير المياه البوليفي ماماني.

جدير بالذكر ان كل محاضرة او ندوة تقف وراءها منظمة او مؤسسة، فمحاضرة المياه ستكون من تنظيم وإدارة لجنة قيادة المؤتمر العالمي. أما المحاضرة عن الأسرى الفلسطينيين والتي سيكون المتحدث الرئيسي فيها المدير في وزارة شئون اللاجئين الفلسطينية حسام رمضان احمد بالإضافة لخالدة جرار وجمال صافي احد الفلسطينيين المقيمين في النرويج وكذلك ممثل عن منظمة الشبيبة العمالية النرويجية، ويدير الندوة التي تنظمها الجالية الفلسطينية في النرويج بالتعاون مع المنظمة النرويجية الموحدة من اجل فلسطين ، القيادي في منظمة الشبيبة الاشتراكية النرويجية يرموند سكور. ندوة الاسرى سوف تكون الجمعة 20 أكتوبر تشرين الأول 2006 الساعة العاشرة حتى الحادية عشر قبل الظهر في قاعة " سيمنار اوديتورييت"..

مسيرة مشاعل ضد الجدار:

كما سيشهد يوم الجمعة ندوات ومسيرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني وبالذات مع لاجئيه وضد بناء الجدار العازل على أراضيه المحتلة والمصادرة. هذا وستسير تمام الثامنة مساء الجمعة مسيرة المشاعل من أمام بيت الشعب حيث تدور أعمال المؤتمر إلى كنيسة غرونلاند. وستكون مسيرة مشاعل تضامنية للتنديد بالجدار العازل والاحتلال. تقوم بتنظيم المسيرة بعض المنظمات الكنسية المسيحية المعارضة للجدار الاحتلال بالتنسيق مع الجالية الفلسطينية ولجان التضامن والمناصرة ومنظمات أخرى.

يوم السبت سيكون يوما للجدار في فلسطين وللاجئين الفلسطينيين وقضيتهم الأساسية ألا وهي حق العودة. وسوف تتحدث في الندوة التي تقام من العاشرة حتى الثانية عشر ظهراً ، النرويجية نورا انغدال مؤلفة كتاب " الجدار" والتي كانت عايشت الانتفاضة الأولى في سنتيها الأولى والثانية، حيث عملت ممثلة لمنظمة المساعدات الشعبية النرويجية في قطاع غزة. كما سيتحدث في المحاضرة ديفيد برغان ممثل منظمة المساعدات الشعبية النرويجية. هذا ويتحدث في نفس الندوة ممثل عن منظمة شبيبة حركة فتح.

ثم بعد ذلك تبدأ أعمال الندوة الرئيسية حول فلسطين والشرق الأوسط بما في ذلك الحرب الصهيونية الأخيرة على لبنان والوضع الخطير في العراق.وستكون الندوة تحت شعار " الشرق الأوسط وسط النار - هل يوجد سبل للعدالة والسلام". سيتطرق المحاضرون فيها للحرب الإسرائيلية ضد لبنان وفلسطين، وعن إسرائيل والولايات المتحدة ومخالفات حقوق الإنسان، وكذلك سيتم الحديث عن العراق والاحتلال الأمريكي ومخاطر الحرب الأهلية.. وعن إمكانية نشوب حرب جديدة هذه المرة ضد إيران، وما إذا كان على المؤتمرين أن يقفوا بلا حيلة وعاجزين أمام الحروب في الشرق الأوسط؟

وماذا بامكان هذا المؤتمر إن يفعل لأجل ذلك؟.. أسئلة عديدة وكبيرة وهامة وخطيرة يجيب عليها في ندوة السبت الساعة الواحدة والنصف ظهراً حتى الثالثة والنصف بعد الظهر كل من خالدة جرار عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فلسطين، الدكتور داوود العبدالله الباحث في مركز العودة الفلسطيني في لندن ، والسيدة حنين شقرا لبنانية سويدية ناشطة في مجال الشرق الأوسط وكذلك فين اريك ثوريسون رئيس منظمة المساعدات الشعبية النرويجية وفي الختام مالي سيترو ترونسموين رئيس المنظمة النرويجية الموحدة من أجل فلسطين.

أسلوب نضالي جديد في فلسطين:

كما سيعالج المؤتمر قضايا جديدة مثل البحث عن أساليب نضالية جديدة في فلسطين ، أو كما جاء في الشعارات الصادرة عن المؤتمر : مطلوب في الندوة من المتحدثين الإجابة على سؤال يتردد من وقت لآخر عن إمكانية ابتداع أساليب نضالية فلسطينية جديدة ضد الاحتلال الإسرائيلي، يعني أساليب غير عنيفة كما يسميها أصحاب الفكرة..

وسوف يتم عرض صور عن بعض النشاطات السلمية ضد الاحتلال وعن دور " بلوغينيغ" مواقع على الشبكة الالكترونية في النضال بتلك الأساليب! حيث سوف يتحدث في هذه المحاضرة يوم السبت الساعة الرابعة بعد الظهر كل من الصحافية الفلسطينية من قطاع غزة ليلى حداد ، الناشطة الفلسطينية الأمريكية في مجال حقوق الإنسان هويدا عراف. وكذلك من لجنة فلسطين النرويجية ، لجان التضامن يتحدث ماغني هاغيساتير. وأخيراً ناشط السلام الأمريكي آدام شابيرو الذي كان دخل مكتب الرئيس ياسر عرفات بالرغم من الحصار الإسرائيلي لمقر المقاطعة في رام الله ومكث معه متحديا دبابات وجنود الاحتلال، ثم فيما بعد تم إبعاده ويمنع حتى الآن من دخول فلسطين المحتلة.

لماذا ومتى مقاطعة إسرائيل ؟

يوم الأحد فلسطينيا سيكون عن حملة مقاطعة إسرائيل في النرويج وأوروبا والعالم. سوف يناقش المحاضرون الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على لبنان وتواصل شنها على الفلسطينيين والتي أظهرت وتظهر إلى أي مدى يمكن ان تذهب إسرائيل في عدوانها وهجماتها. فقد أصبح في المحصلة النهائية من الضروري معاقبة إسرائيل بفرض عقوبات سياسية عليها في العالم الغربي. وفي هذه المحاضرة سوف يتم إرشاد الناس إلى السبل الكفيلة بنجاح جملة المقاطعة. يتحدث في الندوة كل من لينا الخطيب رئيسة لجنة فلسطين النرويجية في مدينة برغين ، عضو الجالية الفلسطينية في النرويج ، كذلك انغيبورغ لونديفال من لجنة مقاطعة إسرائيل في النرويج ، بالاضافة للنرويجية مالي ستيرو ترونسموين رئيسة المنظمة النرويجية الموحدة لأجل فلسطين.تبدأ أعمال الندوة الساعة العاشرة صباحا وتستمر حتى الثانية عشر.

النشاط السياسي على الشبكة الالكترونية:

في هذه المحاضرة الهامة سوف يتم التطرق إلى موضوع النشاط السياسي عبر المواقع الالكترونية والشبكة الالكترونية وكيفية استعمالها في الحملات السياسية. يشارك فيها كل من

خريستوفر رينغنيس كليفي : مسئول الإعلام والعلاقات في لجنة الإنماء.. كاريم توميسين رئيسة فارتهورم و الصحافية الفلسطينية ليلى حداد القادمة من قطاع غزة.

إفطار وغذاء وعيد على مأدبة الجالية الفلسطينية

مساء الأحد تقيم الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج مأدبة إفطار رمضانية للضيوف الفلسطينيين والعرب وبعض الأصدقاء النرويجيين في المطعم الفلسطيني كارمل غريل كباب، في درونينغ غاتا بالعاصمة اوسلو. وسوف يتخلل الإفطار (في حال كان الأحد آخر أيام شهر رمضان- أو الغذاء في حال كان أول أيام عيد الفطر)، نقاش بين قيادة الجالية والضيوف حول الطريقة الأمثل للحفاظ على إنجازات الشعب الفلسطيني وتضحياته بعيداً عن التفريط والتنازلات والتخوين، وضمن روح الوحدة الوطنية التي يتحلى بها شعب فلسطين. وكيفية محاربة الداعين للتنازل عن حق العودة وإمكانية تجريمهم عبر سن قانون فلسطيني لهذا الغرض. وسوف يكون النقاش مفتوحا للجميع بما فيهم وسائل الإعلام.