السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أولمرت يصل إلى موسكو في توقيت مواكب لزيارة وزير الخارجية القطري

نشر بتاريخ: 18/10/2006 ( آخر تحديث: 18/10/2006 الساعة: 06:36 )
القدس- معا- وصل الى موسكو امس ايهود اولمرت رئيس الحكومة الاسرائيلية في زيارة عمل جاءت مواكبة لزيارة الشيخ حمد بن جاسم وزير الخارجية القطرية.

ولم يكشف اي من الجانبين عن احتمالات لقاء بين الوزير القطري مع اولمرت وهو الذي سبق والتقاه خلال زيارته الاخيرة لاسرائيل.

ونقلت وكالة انباء «ريا نوفوستي» عن يولي اديلشتاين نائب في الكنيست الاسرائيلي قوله ان مسألة بيع الاسلحة الروسية الى سورية ستكون احد المواضيع الرئيسية في جدول اعمال محادثات اولمرت الذي من المقرر ان يلتقي ايضا سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسية.

واشار اديلشتاين الى ان القيادة الاسرائيلية وجهت اكثر من تحذير الى روسيا حول وصول هذه الاسلحة الى يد منظمات ارهابية حسبما دلت نتائج الحرب في لبنان، ولم تلق موسكو بالا لهذه التحذيرات».

وقال ايضا ان روسيا كانت من اولى البلدان التي اعترفت بحكومة حماس ومشروعيتها اما الان وعلى ضوء ما يجري في اراضي الحكم الذاتي الفلسطيني بدأت روسيا وعلى ما يبدو تفهم ان حماس قوة تزعزع الاستقرار في المنطقة على حد قوله.

ومن المتوقع ايضا ان تكون قضية البرنامج النووي الايراني في صدارة مباحثات الوفد الاسرائيلي مع الرئيس بوتين والمسؤولين الروس.

غير ان المصادر الروسية تتناول زيارة اولمرت بمنظور التزامات روسيا في اللجنة الرباعية الدولية وجهودها الرامية لاستئناف مفاوضات التسوية في الشرق الاوسط على كل المسارات من اجل التوصل الى تنفيذ خريطة الطريق.

وقالت المصادر ان موسكو مهتمة ايضا بتطوير العلاقات الثنائية مع اسرائيل في مختلف المجالات. وكان وزير الخارجية القطرية حمد بن جاسم قد وصل الى العاصمة الروسية اول من امس حيث استقبله الرئيس بوتين وسط اجواء