السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع أركان لسيادة القانون يختتم دورة تدريبية في غزة

نشر بتاريخ: 18/10/2006 ( آخر تحديث: 18/10/2006 الساعة: 12:55 )
غزة- معا- اختتم مشروع أركان لسيادة القانون بالتعاون مع مشروع تعزيز الديمقراطية والمجتمع المدني " تمكين سابقا" اليوم دورة تدريبية بعنوان " تدريب ميسرين لنشر ثقافة احترام سلطة القانون لدى طلبة المدارس" في فندق القدس الدولي بغزة وذلك في اطار تنفيذ برنامج ما بعد المدرسة الممول من برنامج تعزيز الديمقراطية والمجتمع المدني.

وتناولت هذه الدورة التي استمرت أربعة أيام وشارك فيها 42 ناشطا مدنيا وطالبا جامعيا العديد من الموضوعات الهامة في تحقيق نشر القانون والعمل على تطبيقه في حياة الأفراد وهي :كيفية إدارة اللقاء الأول مع الطالة ، وماذا يعرف الطالب عن القانون في حياته اليومية بالإضافة إلى ماهية حقوق الطالب وواجباته.

كما تناولت الدورة موضوع القانون والأخلاق والعلاقة بينهما والتوجيه حول اللجوء إلى القانون في حال نشوب أي نزاع بالإضافة إلى التعريف بقانون الطفل الفلسطيني وتقديم المعرفة حول تقديم من يخالف القانون إلى العدالة.

وفيما يتعلق بأهداف المشروع قال مدير الدورة التدريبية ومدير محور التنمية لثقافة واحترام القانون في مشروع أركان أن هذا المشروع يهدف إلى الوصول إلى أكثر من ألف طفل خلال فترة المشروع لتحقيق زيادة وعي الطلبة المشاركين بالمفاهيم الأساسية للقانون في حياتهم اليومية، وتعزيز اتجاه احترام القانون لدى الطلبة المشاركين في محيط مدرستهم و أحيائهم.

كما يهدف المشروع الذي تشارك فيه 6 مؤسسات من المجتمع المدني عبر 36 متطوع سيعملون على زاوية سيادة القانون لمدة (11) أسبوع إلى إحداث تغيير في معتقدات الأطفال مما يحقق هدف الإيمان بأهمية القانون في كل الأحوال لدى كل فئات المجتمع بالإضافة إلى تعزيز دور الأطفال وادراكهم بأن لهم دور و قيمة في تغيير واقع القانون الفلسطيني نحو الأفضل .

من ناحيته أشار جواد أبو حرب مسؤول المنح و بناء القدرات في مشروع تعزيز الديمقراطية والمجتمع المدني أن المشروع يهدف كذاك إلى تعزيز العلاقة بين المؤسسات المنفذة للمشروع والمؤسسات المجتمعية حيث ستقوم المؤسسات المنفذة للمشروع باعداد قاعدة بيانات تضم جميع المؤسسات العاملة في المجتمع وأسماء الأطفال وآبائهم للاستفادة من معارفهم في تنفيذ نشاطات مجتمعية مستقبلية.

وأوضح أبو حرب أن زاوية سيادة القانون هي احدى الزوايا الأربعة التي يشرف عليها البرنامج حيث بين أن الزوايا الثلاثة الأخرى هي: المساندة التعليمية التي تهدف إلى تخفيف العبء عم الأهالي في نفقة تعليم الأبناء التي تتكلفها دروس التقوية أما الزاوية الثانية التي يشرف عليها البرنامج هي زاوية لقاء الآباء و الأمهات و الهدف منها هو اقامة حوار هادف وديمقراطي بين الأبناء للوصول إلى الحلول المناسبة لديهم.

وبين حرب أن الزاوية الثالثة الذي يشرف عليها البرنامج هي زاوية النشاطات الترفيهية والهدف منها تخفيف العبء النفسي عن الطفل من خلال اشراكه في النشاطات الترفيهية المختلفة.