السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال 3 شهور: فرق الطوارئ بالإغاثة الطبية تنفذ العديد من الأنشطة والخدمات المجتمعية

نشر بتاريخ: 18/10/2006 ( آخر تحديث: 18/10/2006 الساعة: 13:27 )
غزة - معا - أظهر تقرير أصدرته الإغاثة الطبية الفلسطينية في محافظات قطاع غزة، أن محافظات غزة بحاجة إلى تنمية وتطوير من كافة النواحي الصحية والاقتصادية بسبب الاجتياحات الإسرائيلية المتكررة لقطاع غزة.

وأجري التقرير حول الخدمات التي قدمتها الإغاثة خلال الثلاثة شهور السابقة يوليو وأغسطس وسبتمبر من العام 2006 ، فترة اجتياح قوات الاحتلال لقطاع غزة والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها أبناء شعبنا جراء الحصار المفروض، حيث قامت فرق الإغاثة الطبية الفلسطينية والمكونة من العاملين والمتطوعين وأصدقاء الإغاثة الطبية .

وقال عبد الهادي أبو خوصة، مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية، أن هذه الأنشطة والفعاليات جاءت لتخفيف الأعباء في ظل الحصار الاقتصادي والصحي المفروض، والتصاق الإغاثة الطبية بأبناء شعبها في أصعب الأوقات، وتقديم كافة خدماتها، داعيا المؤسسات المحلية والحكومية والدولية بدعم ومساندة الفئات المحرومة والمهمشة داخل المجتمع الفلسطيني .

وقال الدكتور عائد ياغي، مدير البرامج بالإغاثة الطبية، أن فرق الطوارئ نفذت 59 يوما طبيا مجانيا، للمناطق التي استهدفتها قوات الاحتلال، وقامت بتجريفها من الخدمات الطبية مثل المغازي والشوكة ورفح وخان يونس وبيت لاهيا وجباليا والعطاطرة والسلاطين، حيث استفاد 2379 مواطن ومواطنة من الخدمات، وقدمت لهم الفحوصات الطبية والتحاليل والأدوية للمواطنين مجاناً، حيث تأتي هذه الأيام الطبية تخفيفاً من ألاعباء التي يعاني منها المواطن الفلسطيني .

وقال ياغي أن الإغاثة الطبية قامت بتخريج 10 دورات إسعاف أولي في كيفية التعامل مع المصابين، وآليات حمل المصاب الصحية، وأعداد مسعفين قادرين على تحمل التبعات الإنسانية في ظل الاجتياحات المتكررة، وخلق وتدريب فرق اسعافية تقدم المساعدة لأبناء شعبنا .

وأفاد ياغي أنه استفاد من هذه الدورات 181 مواطن ومواطنة، دربوا تدريبا عملياً ونفذت هذه الدورات بالتعاون مع المؤسسات الشبابية و النسوية والشرطة الفلسطينية ولجان الأحياء في المناطق التي تعرضت لاجتياحات .

وقال الدكتور أشرف صيام أن فرق الطوارئ نفذت 6 محاضرات تثقيفية بهدف رفع الوعي الصحي لدى المواطن الفلسطيني في مناطق مختلفة من قطاع غزة، مضيفا أن 188 مواطن استفادوا، وجاءت هذه المحاضرات بعناوين مختلفة حسب احتياجات المواطن الفلسطيني حول التغذية السليمة، وتغذية الأم الحامل، وكيفية التعامل مع الأطفال في ظل الاجتياحات، وتعزيز الدور القيادي للشباب من خلال التدخل المجتمعي ونفذت هذه المحاضرات بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ولجان الأطباء .

ونظراً لاحتياج بنوك الدم لكميات الدم وعدم توفرها وخاصة في ظل الاجتياحات المتكررة لقطاع غزة ، تم التنسيق مع الأندية والمراكز الشبابية حيث تم تنفيذ 3 حملات للتبرع بالدم، شارك فيها الشباب والنساء نفذت في خان يونس وجباليا وغزة، وقد تم التعاون مع جمعية بنك الدم المركزي بغزة وتم رصد هذه الوحدات لصالح المرضى والمصابين وجرحى الانتفاضة .

هذا وأفاد الدكتور ياغي، أن الإغاثة الطبية وزعت حقائب ومواد إسعاف أولي لأكثر من 250 حقيبة للمواطنين، الذين يعيشون في المناطق المهددة بالاجتياح والمناطق التي اجتيحت، مشيرا أن هذه الحقائب جاءت بهدف تخفيف الأعباء وتوفير المواد الاسعافية البسيطة للمواطن لاستخدامها .

وقال ياغي أن الإغاثة قامت بتوفير أدوية لـ 216 حالة مرضية، وتأتي هذه المبادرة في ظل الأوضاع الاقتصادية والصحية الصعبة التي يمر بها شعبنا، مشيرا انه ونظرا للنقص الحاد ولعدم توفر هذه الأدوية داخل المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة وجاء تقديم هذه الأدوية.

وقال ياغي أن سياسة وإستراتيجية الإغاثة الطبية هو الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن الفلسطيني، وخاصة الفئات المحرومة والمهمشة داخل المجتمع الفلسطيني، وتقديم العون الطبي والإغاثي للأسر الفقيرة، مضيفا أن الإغاثة الطبية وزعت 270 طرد غذائي لـ 270 عائلة فلسطينية، تعرضوا لانتهاكات اسرائيلية من تدميرا لمنازلهم، وتجريفا لأراضيهم، وذلك من خلال الاجتياحات لمنطقة المغازي والشوكة وبيت لاهيا ووزعت هذه الطرود الغذائية بواسطة أصدقاء الإغاثة الطبية والمتطوعين .