الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

ورشة عمل حول وثيقة الاستقلال في مؤسسة ادوار في الخليل

نشر بتاريخ: 20/08/2011 ( آخر تحديث: 20/08/2011 الساعة: 10:42 )
الخليل-معا- نفذ المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل تحت عنوان " وثيقة الاستقلال" ضمن مشروع تعميم الديمقراطية في فلسطين، وذلك في قاعة مؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي في مدينة الخليل. وشارك في الورشة أربعة وثلاثون مشاركة ومشاركا، 23 فتاة و 11 شابا من مختلف الجامعات الفلسطينية.

وتمحور هدف الورشة حول توعية المشاركات و المشاركين عن وثيقة الاستقلال وأهميتها خاصة في ظل الوضع السياسي الراهن الذي تعيشه فلسطين كما تم توعية المشاركين/ات أيضا على أن الوثيقة تحتوي على بند يؤكد على أهمية عدم التمييز على أساس الجنس أو الدين أو العرق أو اللون وهذه حقوق ومبادئ على المؤسسات والمجتمع بشكل عام الالتزام بها لما لها من أهمية في تكريس مفهوم العدالة الاجتماعية مابين الفئات المختلفة كحق للجميع بالاضافة الى ضرورة العودة و التمسك بالوثيقة بما فيها من اهمية و خاصة فقرة 12 التي تنص على ان ضرورة وجود فلسطين دولة ديمقراطية برلمانية علمانية . وكان من نتائج تقييم الورشة بان عبر المشاركات والمشاركين بأنها أفادتهم/ن كثيرا من ناحية المعلومات السياسية كما أنهم/ن أصبحوا/ن أكثر وعيا بطبيعة النظام السياسي في فلسطين كما أوصوا بتكرار تلك الورش لما لها من أهمية في زيادة الوعي السياسي، أدارت الورشة المدربة حنين ابوسعدى .

كما وأكدت سحر يوسف القواسمة مديرة مؤسسة ادوار على أهمية مشروع تعميم الديمقراطية كونه يهدف إلى صقل خبرات الشابات والشباب حول أهمية تعزيز الانتماء للوطن وليس للعشائرية أو الفئوية أو الحزبية خاصة في ظل الظروف الحالية التي نعيشها كشعب فلسطيني بالإضافة إلى أن وثيقة الاستقلال تعتبر أهم وثيقة فلسطينية أكدت على مبدأ العدالة الاجتماعية .

من جانبها أشارت حنين أبو سعدى مدربة و منسقة المركز الفلسطيني في جنوب الضفة الغربية إلى أن المشروع ياتي بدعم من مؤسسة fin church aid الفنلندية .