الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز تطوير يوقع اتفاقيات ضمن منح الشراكة بقيمة 1.75 مليون دولار

نشر بتاريخ: 21/08/2011 ( آخر تحديث: 21/08/2011 الساعة: 00:52 )
القدس- معا- وقع مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية، يوم الخميس، إتفاقيات لتنفيذ مشروعات ضمن منح الشراكة مع 4 مؤسسات أهلية، بقيمة اجمالية بلغت 1.75مليون دولار.

وعقد حفل التوقيع في مكاتب مركز تطوير في الرام بحضور مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في الأراضي الفلسطينية، هيرفي كونان، وممثلين عن المؤسسات الأهلية المستفيدة.

وفي افتتاحه للحفل، قال مدير مركز تطوير، غسان كسابرة، أن منح الشراكة تندرج ضمن مشروع المؤسسات الاهلية الفلسطينية الرابع والذي بدأ تنفيذه خلال العام2010 وسيستمر حتى منتصف العام 2013 ويبلغ إجمالي التمويل المتوفر له 8 مليون دولار ممولة من قبل البنك الدولي (2 مليون دولار) والوكالة الفرنسية للتنمية5 مليون يورو.

وحول منح الشراكة، أشار كسابرة، أنها تهدف إلى تعزيز تبادل المعرفة والمعلومات، وخلق التشبيك بين مؤسسات أهلية ريادية ومهنية من ناحية، ومؤسسات المجتمع المدني من الناحية الأخرى، بغية تقديم مستوى أفضل من الخدمات الاجتماعية، ولا سيما للفقراء والمهمشين.

وستعمل المؤسسات الأهلية، التي تلعب دور قيادي، على دعم شركائها، من حيث تعزيز قدراتهم، وتقويتها، وتحسين جودة خدماتهم ومدى فعاليتها. ولن تقتصر استفادة المؤسسات الأهلية/المجتمعية الشريكة فقط على زيادة فرص وصولها إلى مصادر التمويل، إنما ستمتد أيضاً، لتشمل استفادتها من التعامل مع مؤسسات أهلية تتمتع بالكفاءة والخبرة. علاوة على ذلك، فستعمل المؤسسة الأهلية القيادية على تسهيل، وتنسيق عملية التعاون، وتبادل الموارد والمعلومات ما بين المؤسسات الأهلية الشريكة.

من جانبه، أكد مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في الأراضي الفلسطينية، هرفي كونان، أن منح الشراكة تساهم في خلق شراكات قوية بين مختلف المؤسسات الأهلية كما تساهم في بناء قدرات المؤسسات الأهلية الشريكة وذلك بهدف تقديم خدمات اجتماعية أفضل للمجتمع المحلي. ومن خلال منح الشراكة، فإن الوكالة الفرنسية للتنمية تساهم في تعزيز قطاع العمل الأهلي الفلسطيني وتقوية دور المجتمع المدني.

وكما توجه كونان بالشكر لمركز تطوير على عمله الدؤوب بهدف تنسيق دعم المانحين للمؤسسات الاهلية، وضمان التكامل بين تدخلات هذه المؤسسات ومشروعاتها .

أما المؤسسات المستفيدة من هذه المنح في الضفة الغربية فهي: مركز معاً التنموي، جمعية الاغاثة الزراعية، دائرة تنمية الشباب، و مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين والتي ستعمل بالشراكة مع احدى وثلاثين مؤسسة قاعدية في عدة مناطق جغرافية.

من الجدير بالذكر أن مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية، مؤسسة أهلية غير ربحية، أنشئت في العام 2006 إستجابة للحاجة لوجود آلية ثابتة تعمل على توفير الدعم للقطاع الأهلي الفلسطيني.

ويعمل المركز على تطوير قدرات المؤسسات الأهلية الفلسطينية في تقديم الخدمات النوعية وخاصة للفئات الفقيرة والمهمشة، وتعزيز إعتمادها على ذاتها وتمكينها من دعم إستدامتها، وذلك من خلال توفير الدعم المالي والفني. وفي ذات الوقت يعمل المركز على المساهمة في تطوير القطاع الأهلي ككل من خلال تشجيع تبادل الخبرات والمعلومات، ومن خلال دعم الأبحاث وتطوير السياسات وتقوية العلاقة مع شركاء التنمية.