الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارتنا بالقاهرة تتضامن مع شهداء مصر وفلسطين في أمسيتها الرمضانية

نشر بتاريخ: 21/08/2011 ( آخر تحديث: 21/08/2011 الساعة: 10:04 )
غزة-معا- بدلت سفارة فلسطين بالقاهرة مساء السبت برنامج أمسيتها الرمضانية السنوية والتى كان مقرر أن تحييها الفنانة الفلسطينية سناء موسى وفرقة للدبكة الشعبية على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية؛ وذلك تضامنا مع الأحداث الأخيرة والراهنة على صعيد مستجدات الوضع فى مصر وقطاع غزة.

واستهلت الأمسية بكلمة ألقها د. بركات الفرا- سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية - قائلا: "لقد كنا على استعداد كامل لإقامة ليلة فلسطينية تعبر عن حضارة الشعب الفلسطيني ، والتي تدلل على أنه شعب له تراثه الذي يفخر به ويعده جزء من كينونته ؛ لكن للأسف العداون الإسرائيلي حرمنا حتى من الالتقاء بأحبتنا فى ليلة خالصة لأجل الوطن.. فقامت بعدوانها على أهلنا بقطاع غزة مما أودى بحياة 15 مواطنا وتدمير ما تم تدميره ..إضافة أن اسرائيل استشهد على يد جيشها خمس من أبطال جنود مصر فى ذات اليوم... ليجعلونا نعبر تعبيرا عن حقيقة لا يزال التاريخ يؤكدها بأن الدم الفلسطيني والمصري واحد ويستقبل مستقبل وعدو واحد ."

وأضاف بقوله :" نحن نريد السلام ونريد تحقيقه ليعم الخير على الكل؛ لكن أبت اسرائيل أن تعمل ضد السلام والمجتمع الدولى يعى بأنها لاتريده ، لذا لا يسعنى فى هذا المقام سوى قول أن كل الشعوب المحبة للحرية والعدالة تقف معنا حتى تتحرر فلسطين وتقام الدولة كاملة العضوية فى الجمعية العامة للأمم المتحدة شأنها شأن أي دولة أخرى... وختم بقوله :" أتقدم باسمكم بخالص العزاء إلى أهالي الشهداء من أشقاءنا فى مصر وغزة ونعاهدهم أن دمائهم لن تذهب هدرا طال الزمن أو قصر... كنا نريد أن نحتفل الليلة ولكن للأسف حدث ما حدث ، ونعتذر لجميع من قدم لمشاركتنا اللحظة ولكننا ألغينا البرنامج بالكامل تضامننا مع أهلنا وأشقاءنا في مصر وغزة وأسر الشهداء الأبرار، وسنلتقى العام القادم بإذن الله وفلسطين دولة كاملة العضوية فى الامم المتحدة".

وبدورها اعتذرت الفنانة سناء موسى عن تبديل برنامج الحفل حرصا على مشاعر أهالى مصر والجرح النازف فى غزة قائلة :"أقدم تحية إجلال وإكبار للشهداء فانا أنحنى أمامهم وأشعر إنى مهما قدمت لن اكافىء ما يقدموه هم ،فأنا مقتنعه أن الفن رسالة وليس رفاهية ولو تقاعس كل منا عن رسالتهم كانت انتهت قضيتنا وما عاشت ستون سنة بعد القصف والدمار فقد اعتدنا أن نتوجع ونعض على وجعنا ونكمل ...".

ومن ثم أهدت الفنانة سناء موسى لأهالى الشهداء موال "السفرلك..يما ودعيني" المجسد لوداع السيدات الفلسطينيات لأولادهن والمتوارث من أيام الانتداب البريطانى على فلسطين، ومن ثم ألقت موال" يما مواويل الهوى" وختمته بالنشيد الوطنى الفلسطينى "موطنى"..وشكرت بدورها سفارة دولة فلسطين بالقاهرة والمركز الإعلامي والثقافي على حرصهم على تقديم الثقافة الفلسطينة بأحسن صورة ، وشكرت الدبلوماسيين العرب والاجانب والحضور من الجمهور المصري والفلسطيني على حضورهم آملة ان تراهم فى القريب العاجل فى ظروف أفضل على الصعيد العربي كافة.