الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج صحة المراة بالاغاثة: البرنامج وفر خدمات طبية لـ 24907 مواطنة

نشر بتاريخ: 21/08/2011 ( آخر تحديث: 21/08/2011 الساعة: 20:52 )
رام الله- معا- قالت د. خديجة جرار مديرة برنامج صحة المراة في الاغاثة الطبية إن البرنامج وفر خدمات طبية لـ 24907 مواطنة.

واضافت جرار ان 11 الف امراة تلقين الرعاية خلال فترة الحمل في عيادات البرنامج، حيث تم تقديم الفحص الطبي الشامل لهن والفحوصات المخبرية اللازمة، إضافة إلى التوعية والتثقيف الصحي، والمشورة حول التغذية وعلامات الخطر.

واشارت الدكتورة جرار الى ان عدد الحالات التي تلقت علاجا للأمراض النسائية بلغ 8341، فيما بلغ عدد الحالات التي تلقت خدمات تنظيم الأسرة 2984.

وقالت جرار إنه الى جانب الدور الطبي و العلاجي الذي تقدمه عيادات البرنامج، يوجد دور هام واساسي في التوعية والتثقيف الصحي حول العديد من الموضوعات الهامة للنساء، حيث بلغ عدد النساء المستفيدات من جلسات التوعية 2095.

واكدت مديرة برنامج صحة المراة ان البرنامج يركز عمله في المناطق المعزولة والمهمشة والتي من الصعوبة وصول الخدمات الصحية اليها، و ذلك من خلال عمل عيادات صحة المرأة المتنقلة لتقديم الخدمات الطبية في تلك المناطق.

واوضحت الدكتورة جرار عمد الى استخدام فرق الدعم المجتمعي، وهي مجموعة من النساء الناشطات في مجتمعاتهن واللواتي يتم تدريبهن حول موضوعات الصحة الانجابية ليقمن بالعمل في مجتمعاتهن ونشر الوعي والتثقيف الصحي فيها ودعم عمل مراكز الخدمات الصحية وتشجيع النساء على زيارتها والاستفادة من خدماتها خصوصا خلال فترة الحمل وما بعد الولادة.

واضافت جرار ان من اهم انشطة البرنامج كذلك توعية النساء حول قضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة في مجال حقوقها.

واكدت الدكتورة خديجة جرار ان برنامج صحة المراة يعمل على رعاية الحوامل ورعاية الواضعات وتشخيص وعلاج أمراض الجهاز التناسلي والأمراض المنقولة جنسيا وتنظيم الأسر واجراء فحوصات وقائية كمسحة عنق الرحم وفحص الثدي والتثقيف الصحي وصحة المراهقة من خلال الصحة المدرسية والتوعية الاجتماعية والتمكين النسوي كالعنف، والنوع الاجتماعي، والقانون، والتعليم، والعمل والولادة الآمنة.