الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الحكم المحلي تختتم زيارة خبير التخطيط البريطاني

نشر بتاريخ: 23/08/2011 ( آخر تحديث: 23/08/2011 الساعة: 13:28 )
رام الله- معا- اختتمت الادارة العامة للتخطيط والتنظيم العمراني في وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني التابع للـ GIZ سلسلة من اللقاءات الرسمية حول دراسة آليات ربط الخطط التنموية المحلية بالوطنية والقطاعية والإقليمية.

وقد قام فريق يتكون من خبير التخطيط التنموي والحضري والبناء المؤسسي المحاضر بجامعة روتردام في هولندا د.فوربس دافيدسون والخبير المحلي د.خالد الساحلي وممثلين عن مجموعة العمل الوطنية بالاجتماع بوزير الحكم المحلي د. خالد فهد القواسمي ومدير عام صندوق تطوير وإقراض البلديات المهندس عبد المغني نوفل وعدد من الدوائر ذات الصلة في وزارة الحكم المحلي للاستماع لرؤية الوزارة حول آليات ربط الخطط التنموية الاستراتيجية (SDIP) للمدن والبلدات الفلسطينية بكل من الخطط الاقليمية والوطنية من جهة ولضمان التكاملية والانسجام فيما بينها، والتخطيط الفيزيائي من جهة اخرى.

وشملت زيارة الخبير دافدسون للأراضي الفلسطينية والتي امتدت على مدار اسبوع كامل عقد سلسلة من الاجتماعات مع د.حسين الأعرج في مكتب الرئيس وكل من وزارة المالية والتخطيط والتعليم والصحة إضافة الى الالتقاء بالمحافظ جبرين البكري ونائب المحافظ في مكتب المحافظة بنابلس في إطار دراسة آلية إعداد وتمويل الخطط التنموية الاقليمية في محافظات الوطن. والتقى الوفد بالمهندس عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس للتعرف على خطة نابلس التنموية الاستراتيجية.

وتم عقد عدد من الاجتماعات مع ممثلين عن الجهات المانحة منها البنك الإنمائي الألماني والبنك الدولي والممثلية الدنماركية وكل من الوكالة الفرنسية واليابانية للدعم الفني للتعرف على آليات التمويل والدعم في هذا المجال.

كما واجتمع الخبير دافدسون بعدد من خبراء التخطيط التنموي للتعرف على تجربتهم في مجال العمل مع الهيئات المحلية أثناء عملية إعداد الخطط التنموية الاستراتيجية.

وتأتي هذه الزيارة ضمن المرحلة الأولى من تشخيص الوضع الحالي حول العلاقة بين مستويات التخطيط المحلي والاقليمي والوطني، وبناء عليه سيتم اطلاق سلسلة من اللقاءات التشاورية مع صناع القرار للوصول الى الآلية الانسب للربط ضمن الظروف والامكانات المتاحة.