الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العليا الاسرائيلية تعطي الضوء الاخضر لاقامة الجدار على اراضي الولجة

نشر بتاريخ: 23/08/2011 ( آخر تحديث: 23/08/2011 الساعة: 20:27 )
بيت لحم- معا- رفضت المحكمة العليا الاسرائيلية اليوم " الثلاثاء" الالتماس الذي تقدم به سكان ومجلس محلي قرية الولجة شمال بيت لحم، واعطت قوات الاحتلال الضوء الاخضر لاستئناف بناء جدار الفصل، بحجة ان الضرر الذي يلحقه باراضي الفلسطينيين سكان القرية ضررا معقولا قياسا بالفوائد الامنية المتأتية من بناء الجدار .

والغت المحكمة في اعقاب قرارها امرا احترازيا كان قد اصدرته شهر 12/2010 وحظرت بموجبه استمرار اعمال البناء انتظارا لقرارها النهائي .

وخاض سكان القرية نضالا قضائيا وسياسيا مريرا بهدف منع اقامة الجدار الذي سيقتطع الاف الدونمات من اراضيهم انهته المحكمة بقرارها السماح ببناء الجدار البالغ طوله 700 متر وتدعي اسرائيل بان الجزء الشمالي منه يقع ضمن حدود بلدية القدس فيما يقع المقطع الجنوبي منه ضمن اراضي الضفة الغربية علما بان كامل المنطقة التي يدور الحديث عنها تقع ضمن الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما في ذلك مستوطنة غيلو المحاذية لاراضي الوجة.

بدوره علق المحامي فريد الاطرش، مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان- جنوب الضفة الغربية على القرار لـ"معا" بان هذه محكمة تابعة للاحتلال ولن تكون منصفة لشعبنا، والاجراءات التي يقوم بها الاحتلال في بناء الجدار هي اجراءات مخالفة لقرار المحكمة الدولية لاهاي الخاص بالجدار والذي اكد عدم شرعيته في الاراضي الفلسطينية التي احتلت عام 67 كونه مخالفا لاتفاقيات جنيف ولقرارات الشرعية الدولية.

وقال الاطرش "نرفض هذا القرار باعتباره تعسفيا، ويجب مقاومته، مؤكدا ان امام اهالي القرية خيار المقاومة الشعبية السلمية لمنع اقامة الجدار على اراضيهم.

وطالب السلطة ان تاخذ دورها في متابعة قرار لاهاي القاضي بوقف بناء الجدار وهدمه في الاراضي الفلسطينية والتحرك على كافة الصعد لمنع استمرار اسرائيل في بناء الجدران على الاراضي الفلسطينية .