الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية جنوب نابلس تعقد اجتماعا لمديري ومديرات المدارس

نشر بتاريخ: 24/08/2011 ( آخر تحديث: 24/08/2011 الساعة: 08:24 )
نابلس- معا- بحضور الأستاذ محمد القبج مدير عام المتابعة الميدانية في وزارة التربية والتعليم العالي ومدير التربية والتعليم جنوب نابلس الأستاذ محمد عواد، عقد في مركز التدريب التابع للمديرية اجتماع حضره النائبان الفني والإداري ورؤساء أقسام الإشراف والإدارات المدرسية ومدراء ومديرات المدارس التابعة للمديرية.

مدير التربية والتعليم الأستاذ محمد عواد والذي عاد لممارسة عمله كمدير للتربية والتعليم بعد غيابه لمدة سنتين للدراسة في الأردن رحب بمدراء المدارس وتقدم منهم بالتهنئة بشهر رمضان المبارك وقرب حلول عيد الفطر السعيد والعام الدراسي الجديد، وتقدم بالشكر للأستاذ أحمد صوالحة والذي شغل مهام مدير التربية أثناء غيابه.

وتحدث عواد عن استحقاق أيلول وهو معركة انتزاع الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وبين أن دور المديرية سيكون بالمشاركة ببرنامج الفعاليات الذي أعدته المؤسسة الرسمية ، حيث ستكون التجمعات والاحتفالات داخل مراكز المدن.

وفي موضوع التعيينات قال عواد أنه لا تعيينات هذا العام في المراكز الإدارية والتعليمية، وسيقتصر التعيين على مراكز المدراء الشاغرة، ولتعويض النقص سيتم إلغاء التفريغات لبعض المعلمين مما سيزيد من العبء المهني على المعلمين، وعلى الجميع تفهم الوضع الناتج عن سياسة التقشف التي تتبعها الحكومة.

وفي موضوع التنقلات قال عواد إن تنقلات الإداريين والمعلمين ستتلاءم مع فكرة أن لا يخدم الموظف في بلده وهي فكرة غير مطلقة، والهدف من التنقلات خلق أجواء إيجابية جديدة تساعد على رفع أداء المعلمين، أما بخصوص تنقلات مدراء ومديرات المدارس فلم تحسم بعد، وستكون حسب ما تمليه الضرورة المهنية وبما يخدم العملية التعليمية وبعيداً عن أية ضغوط.

وفي موضوع تقييم الأداء قال عواد إن هذا التقييم هو لأداء الموظف وليس لشخصه، وقال إن مدراء المدارس شركاء في تقييم أداء المعلمين وفق معايير تربوية وضعت بدقة ، وبناء على قرار الوزارة سيتم تزويد المعلم بنسخة عن تقييم الأداء من قبل المشرف والمدير، أما بخصوص تقييم أداء مدراء ومديرات المدارس فهو مبني على أساس مهني وعلمي ، وقد استمع المدير إلى مجموعة من المداخلات بهذا الموضوع.

وتحدث للحضور عن ضرورة الالتزام بتعليمات الانضباط المدرسي ، والتدقيق في الشهادات والأسماء، كما تحدث عن تعليمات التسجيل في المدارس، كما بين أن العلاقة مع المجتمع المحلي يجب أن تخدم العملية التربوية وأضاف إن هناك دراسة تشير إلى أن نسبة كبيرة من الخلل في التعليم تعود للإدارات.

الأستاذ محمد القبج تحدث عن نموذج تقييم أداء مدراء المدارس والذي سيتم من خلال مدير التربية، ودعا إلى ضرورة التركيز على نوعية التعليم ووضع برامج لمعالجة الضعف، وقال إن خطة المتابعة والتقييم لمدراء ا لمدارس ستحتوي 93 بنداً وسيقوم نائب المدير بجزء من هذه المهام، كما دعا لتفعيل المختبرات المدرسية، وتحدث عن استبانات تحسين الأداء، كما اوضح آليات الشراء المباشر، وأسس اختيار نائب المدير.

وأضاف القبج أن على كل مدرسة إعداد خطة تعكس رؤية المدرسة وتهدف بالمجمل إلى تحسين الوضع التعليمي.