الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمال محمود احب الكباب والنواشف والفواكه

نشر بتاريخ: 26/08/2011 ( آخر تحديث: 26/08/2011 الساعة: 13:53 )
بيت لحم - معا - حوار : ناصر العباسي :
صاحب شخصية هادئة .. ونجم كروي تشهد له الملاعب الخضراء أيام الزمن الماضي الجميل .. كيف لا وهو احد أبناء القلعة الخضراء وخريج مدرسة "الوحدات الأردني" .. سطع نجمه مع فريق الوحدات ومنتخبه الوطني .. وساهم في تحقيق الكثير من البطولات.. وكثيراً ما سجل أهدافاً مميزة لا زالت عالقة فى أذهان عشاق ومحبى الوحدات والمنتخب الأردني .

عقب اعتزاله لكرة القدم توجه مباشرة الى مهنة المتاعب "التدريب الرياضي" ، وكان من أوائل الأشخاص الذين وقفوا مع ناديهم الوحدات في أصعب الأوقات ، لكنه قرر خوض تجربة تدريبية في الدوري الفلسطيني وتحديدا مع الهلال المقدسي ، ونجح في قيادة الفريق بالموسم الماضي للتتويج ببطولة كأس فلسطين ، وحصل على مركز وصافة الدوري وبفارق الاهداف عن البطل مركز الامعري ، ومع افتتاح الموسم الرياضي الجديد حصل مع فريقه على اول بطولة رسمية "كأس السوبر" وينتظره مطلع الشهر القادم انطلاق دوري المحترفين الذي يرفع خلاله شعار التحدي مع فريقه الهلال للتتويج باللقب . إنه الكابتن جمال محمود المدير الفني لفريق الهلال المقدسي ، تواصلنا معه خلال إفطار رمضاني من أيام الشهر المبارك في مدينة رام الله .

البطاقة الشخصية :-
الاسم : جمال محمود عبد محمود الحمارشه تاريخ الميلاد : 1/ 5/ 1973 م الحالة الاجتماعية : متزوج عندي بنتين وولديبهاء ومحمود وربى ورؤى .

الوظيفة :- مدير فني لنادي الهلال المقدسي .
الانديه التي لعبت لها : الوحدات الاردني من
1983 حتى 2002 ولعبت موسم واحد لنادي شباب الاردن .
|142249|
من هي الانديه التي أشرفت على تدريبها ؟
عملت مدربا عاما لنادي الوحدات من عام2004/2003حتى عام 2009 / 2010 وايضا عملت لفتره قصيره مدربا عاما لنادي شباب الاردن عام2008 وعملت مديرا فنيا للفئات العمريه بنادي الوحدات خلال عملي مع الفريق الاول واستلمت مديرا فنيا لفترات متقطعه مع نادي الوحدات ومديرا فنيا لهلال القدس 2010 / 2011 وكذلك. 2012/2011

نبذه عن مسيرتك الرياضيه ؟
كنت اصغر لاعب بناشئي الوحدات ولعبت بجميع الفئات العمريه في نادي الوحدات والتحقت بالفريق الاول عام 1989 ، ولعبت حتى عام 2002 ، والتحقت في صفوف المنتخب الاولمبي عام 1990 ، ومع المنتخب الوطني عام 1991 واستمريت حتى عام 1997 وحصلت على لقب افضل لاعب ناشئ بالاردن عام 1992 ، وكذلك على افضل لاعب عام 1994 في احدى الاستفتاءات ، ولعبت مع نادي شباب الاردن بعد اعتزالي اللعب من نادي الوحدات لموسم واحد واستطعنا الصعود الى دوري المحترفين ، وعملت بعد هذا العام مدربا عاما في نادي الوحدات مع عدد من المدربين امثال محمد عمر وعادل يوسف ومحمد مصطفى واكرم سلمان وثائر جسام .

أهم الألقاب ؟
حصلت على العديد من الالقاب كلاعب وكمدرب وكمدير فني 2010 ومنها :- مع الوحدات الفوز ببطولة الدوري الممتاز أربع مرات عام 1991 - 1994 - 1996 – 1997 .

- بطولة كأس الأردن ثلاثة مرات أعوام 1996 --2000 -1997
- بطولة درع الاتحاد مرتان 1995 – 2002 .
- بطولة كأس الكؤوس في ستة مرات في أعوام. 2001- 2000 – 1998 – 1997 – 1992
- حقق بطولة الدوري خمسة مرات أعوام- 2008/2007 - 2007/ 2006- 2005-2004 -. 2009/2008
- بطولة كأس الأردن مرتان - 2008 / 2009 – 2010/2009
- بطولة درع الاتحاد ثلاثة مرات - 2004 - 2008- 2010
- بطولة كأس الكؤوس أربعة مرات - 2005 - 2008- 2010- 2009
- ومع نادي هلال القدس كاس فلسطين للمحترفين وكذلك كاس السوبر الفلسطيني كذلك وصيف الدوري الفلسطيني للمحترفين بفارق الاهداف و وصيف بطولة ذكرى النكبة الفلسطينية .

كلمه الى اهل فلسطين في رمضان ؟
كل عام وانتم بالف خير واقصانا محرر واسرانا محررين واعاد الله عليكم رمضان اعوام عديدة ، وللاسرة الرياضية اتمنى من الله ان تحققو احلامكم الرياضية وان نرى علم فلسطين يرفرف في المحافل العالمية قريبا وكل عام وانتم بالف خير ، واقول للاسرة الرياضية ان الرياضة بحاجه لتضافر جميع الجهود للمضي قدما للامام فكل عليه مسؤوليه حسب موقعه سواء كان لاعبا جمهورا حكما او اعلاميا او مسؤولا .

كيف تقضي اوقاتك في رمضان ؟
الحقيقه انني هنا بفلسطين اقضي معظم وقتي بالفندق الذي اقيم فيه برام الله حيث انني بعد الاستيقاظ من النوم اقرا ما تيسر لي من القران الكريم واصلي وبعدها اخرج الى التمرين وبعد الافطار ان لم يكن علينا تدريب او مباراة اذهب برفقة زملائي الكابتن مختار التليلي والكابتن مكرم دبوب التونسيين الى صلاة العشاء والتراويح ونكمل السهر سويا حتى موعد السحور نتسحر وننتظر صلاة الفجر وبعدها نذهب الى النوم وخلال النهار لا شك انني اقوم بالاتصال بالوالدة اطال الله بعمرها وكذلك اخي وزوجتي واولادي وبعض اصدقائي في فلسطين او بالاردن وهذا يوميا ، واقوم بالليل بمتابعة جميع الاخبار عبر المواقع الالكترونية ومن ثم متابعة المباريات بالتلفاز اذا وجد .

أكثر المأكولات المحببة وكذلك الحلويات ؟
بخصوص الماكولات فانا لا اعشق الطعام كثيرا ولكن انا من محبي الكباب والنواشف اما الحلويات لست مغرما جدا بل العكس اعشق الفواكه كثيرا .
|142248|
موقف طريف في رمضان ؟
في احدى ايام رمضان كنت انا وصديق لي يسمى سليمان ابوعادي في احد المطاعم لتناول وجبة الافطار ونحن جالسين دخل شخص علينا وسلم علي وبدا يسالني عن الوحدات واخبار الوحدات وانه يعشقني واقسم بالله ان حساب الافطار عليه وبلغ المسؤولين ولم نوافق وحلف بالطلاق اولا فما كان منا انا وصديقي الا ان استجبنا وجميع العاملين بالمطعم يعرفونني وجلس على طاولة اخرى قلنا له اجلس معنا قال لا خدوا راحتكم وما ان انتهين من الافطار ونريد الخروج وقفنا وسلمنا عليه وشكرناه وذهبنا واذا باصحاب المطعم في منتصف الليل يتصلون ويريدون حسابي انا وصديقي والشخص الذي لا اعرفه حيث انه خرج ليشتري دخان وترك جاكيت له على الكرسي ولم يعد الى المطعم فذهبت وحاسبت عنا وعنه .

كيف تتابع اخبار الوحدات والعائله ؟ .
انا يوميا اتصل بزوجتي ووالدتي واخي الوحيد جلال عبر برنامج السكاي بي من خلال النت وكذلك انا على اتصال دائم مع صديقي العزيز عثمان برهومة وكذلك صديقي العزيز عايد صدقه مدير الفريق بنادي الوحدات ودائما اتابع اخبار الفريق والتي هي باحسن حال واتمنى دوام التقدم والازدهار لنادي الوحدات وحصد جميع البطولات وكذلك اتابع العديد من المواقع الخاصه بنادي الوحدات .

رأيك بالرياضة الفلسطينية ؟
الرياضه الفلسطينية تسير بالاتجاه الصحيح خاصة بوجود قائد قوي ومحنك مثل اللواء جبريل الرجوب ، وانا اقول ان الرياضة بحاجة لمزيد من الوقت والعمل على رفع مستوى جميع الكفاءات ذات الصلة بالرياضة من جهاز اداري ولاعبين وجمهور وادارات وحكام ومدربين واعتقد ان الرياضة الفلسطينية تقفز الخطوات قفزا لمواكبة الدول المجاوره ولكن يجب العمل فالعمل

ماذا عن الاعلام الرياضي الفلسطيني ؟ الاعلام الرياضي الفلسطيني من اهم وسائل التطور الرياضي وكذلك هو صاحب رسالة مهمة وهي ايصال ما ينجز من عمل الى العالم ارى ان الاعلام يسير بخطى ثابته للامام وبحاجة لمزيد من الوقت واضافة بعض الخبرات لكن اتمنى ان يكون اكثر جراة وان يلتزم الحياد بالتحليل وانا اشكرهم من كل قلبي على المجهود الرائع .

كيف ترى فريق نادي الهلال المقدسي بالوقت الحالي ؟
الحمد لله الهلال يسير بخطى ثابتة وهذا الموسم الحمد لله وبجهود الهيئة الادارية والمؤازرين قمنا بتعزيزات جيدة وحصلنا بداية الموسم على بطوله مهمة على حساب بطل الدوري الامعري وهي البطولة الاولى بتاريخ نادي الهلال واتمنى ان نواصل النجاحات وكل هذا يعود الى التوفيق من الله عز وجل واتمنى ان يكون الموسم ناجحا لنا في نادي الهلال .
|142251|
نصائح للاعبين المحترفين ؟
الحقيقة انني اتمنى من اللاعبين ان يعلموا معنى الاحتراف وان الاحتراف لا يعني المال فقط ولكن الاحتراف هو سلوك وعليه يجب على كل لاعب ان يكون اكثر وعيا في التعامل مع امور الاحتراف جميعها واقول ان الاحتراف فرصة لان تتطور وان تجتهد وتتعب على نفسك وان تحافظ على مستواك لان ذلك يعني الاستمرارية وليعلم ان سلوك اللاعبين ينعكس على اداء الجماهير.

ماذا تتوقع لدوري المحترفين الفلسطيني ومن سينافس على اللقب ؟
بدون شك ان تقليص عدد الفرق الى 10 انديه اعتقد ان من شانه ان يرفع من المستوى وكذلك فتح باب التعزيز للانديه ، اما من سينافس على البطولات اعتقد ان المنافسه حق مشروع لجميع الانديه ولا اعتقد ان الفارق بين الانديه كبير وللجميع كل الحب والتقدير.

كيف يمكن تطوير المنتخبات الوطنية ؟
انا اعتقد ان العمل الاداري الذي يقوم به اللواء جبريل الرجوب هو عمل غير عادي لتطوير الرياضة ولكن يجب ان يتكاتف الجميع للعمل على الجبهة الداخلية اذا جاز التعبير وعلى جميع المستويات الادارية والفنية وذلك من حيث الاهتمام بالفئات العمرية بشكل كبير لتشكيل نواة للمنتخبات وكذلك الاهتمام بالكوادر التدريبية من حيث الاهتمام بالدورات التدريبية وعلى مستوى التحكيم العمل على رفع مستوى التحكيم من حيث عقد الدورات المناسبة لكي يسير الجانب التحكيمي بجوار الجانب الفني للاعبين بمعنى ان البرمجه ذات الاستراتيجية البعيدة هي التي سوف تصنع تاريخ كروي لفلسطين باذن الله وعدم الاستعجال .

اي من اللاعبين تتمنى ان يكون بالهلال ؟
الحقيقه انني اتشرف بتدريب اي لاعب يرغب باللعب مع نادي الهلال ويرغب بالتدريب تحت رايتي وانا بفلسطين لاخدم اللاعب الفلسطيني باي مكان اذا كان لديه الرغبة فجميع اللاعبين سواسية بالنسبه لي .

امنياتك الرياضيه ؟
قبل الامنيه الرياضية اتمنى امنية شخصية وهي ان يطيل الله عمر امي ويعطيها الصحة والعافية اما على المستوى الرياضي فآمل ان احقق مع نادي الهلال هذا الموسم انجازات غير مسبوقة واتمنى ان اصنع شيئا على مستوى المنتخبات لبلدي الاردن او فلسطين اذا اتيحت لي الفرصه هذا على المستوى القريب .