الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

موفد "معا": اكثر من 20 الف فلسطيني يحيون ليلة القدر بمكة المكرمة

نشر بتاريخ: 26/08/2011 ( آخر تحديث: 27/08/2011 الساعة: 00:31 )
مكة المكرمة- معا- يحيى اكثر من 5 ملايين مسلم ليلة القدر المتعارف عليها ليلة السابع والعشرين من رمضان، بينهم اكثر من عشرين الف فلسطيني في الحرم المكي.

وقال موفد "معا" ان أكثر من 20 الف فلسطيني من شقي الوطن الضفة وقطاع غزة سيحيون الليلة ليلة القدر بالحرم المكي.

وأكد ان جميع ساحات الحرم والطرق المؤدية إليه امتلأت بالمصلين الذين تدفقوا منذ ساعات الصباح الباكر.

وقال معتمرون فلسطينيون لموفدنا، ان حضورهم لأداء مناسك العمرة اسهل بكثير من ذهابهم لاداء الصلاة بالمسجد الأقصى لما يفرضه الاحتلال من إجراءات تعسفية بحق كل من يحاول الدخول الى القدس.

واكد موفدنا ان المواطنين الفلسطينيين لم يواجهوا اي مشاكل تذكر اثناء ذهابهم لاداء مناسك العمرة بل على العكس قدمت المملكة العربية السعودية لهم كل التسهيلات اللازمة.

وأعلن الفريق سعد بن عبد الله التويجري، مدير عام الدفاع المدني السعودي في تصريحات صحفية استنفار جميع قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة الأمنية بنسبة 100% لمواجهة الازدحام الشديد ليلتي "27" رمضان و"الليلة الختامية" في الحرم المكي.

وأطلق الدفاع المدني السعودي رسائل عبر الجوالات، دعا فيها المواطنين والمقيمين لتجنب الازدحام والضغط الشديد في أروقة المسجد الحرام حفاظا على سلامة وحياة المعتمرين والزوار وتسهيل حركة المرور في الطرقات المخصصة، وخاصة أمام فرق الإسعاف والخدمات والأمن.

وطالب الدفاع المدني في رسالته بأداء الصلاة في المساجد والساحات القريبة، نظرا لامتلاء المسجد الحرام وساحاته عن آخره بالمصلين، مشيرا إلى أن مكة كلها "حرم".

وقال مدير عام الدفاع المدني السعودي إن مجموعة الخطط التفصيلية تتضمن تمركز رجال الدفاع المدني في المنطقة المركزية، بما يتناسب مع الزيادة الهائلة في أعداد المعتمرين والزوار والمصلين في هذه الليالي المباركة، وزيادة عدد نقاط الفرز الطبي والفرق الإسعافية في مواقع الكثافة البشرية داخل وخارج المسجد الحرام.

وأوضح التويجري أن فرق المسح الوقائي تعمل على مدار الساعة لرصد وإزالة أي مصادر للتلوث في شبكة الأنفاق والمنطقة المحيطة بالحرم الشريف، ومتابعة معدلات الغازات والعوادم الناتجة عن حركة السيارات، وضمان بقائها في الحدود الآمنة، بالإضافة إلى متابعة الطرق المؤدية إلى العاصمة المقدسة والمدينة المنورة.