الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

غزة تعاني من أزمة بالفكة

نشر بتاريخ: 27/08/2011 ( آخر تحديث: 27/08/2011 الساعة: 15:18 )
غزة-معا- يعاني التجار والمواطنين على مدار سنوات الحصار الخمس من الأزمات المتتالية للسيولة النقدية في الأسواق والبنوك وتبادل الأدوار في اختفاء العملة بين الدولار والشيكل والدينار, وتذبذب أسعار صرف العملة في الأسواق واختلافها عن الأسعار الرسمية فتارة تجدها منخفضة وتارة تجدها مرتفعة ويعتمد ذلك على حسب توفر السيولة في الأسواق.

وأكد د. ماهر الطباع مسؤول العلاقات العامة في الغرفة التجارية بغزة أن الأزمة الحقيقية التي يعاني منها التجار و أصحاب المحلات و المواطنين هي اختفاء الفكة من الأسواق قبل مواسم الأعياد, ويتسبب النقص الحاد في الفكه بخسائر مادية جسيمة للتجار الصغار لفشل العديد من عمليات البيع بسبب نقص الفكه.

كما يتسبب النقص الحاد في الفكه في قطاع غزة بأزمة حادة في المواصلات مما دفع بالكثير من الركاب إلى المشي على الأقدام للوصول إلى محطاتهم المختلفة أو الحد من التنقل .

وتنهي أزمة الفكة في قطاع غزة بعد ظهيرة اليوم الأول من أيام العيد وذلك بعد إفراج المواطنين عن الفكه المتواجدة معهم في المعايدات .

واكد أن فروع البنوك في قطاع غزة تشهد إقبالا كبيرا من التجار و المواطنين الذين يطلبون بتزويدهم بمبالغ متفاوتة من الفكة, و لا ينجح الكثيرون في الحصول على الفكه نتيجة عدم توافرها بكميات.

وتفرض إسرائيل منذ أكثر من خمس قيود مشددة على نقل الأموال من و إلي قطاع غزة مما يتسبب بأزمة السيولة و فقدان العملات المختلفة و اختفاء الفكة و عدم استقرار أسعار صرف العملات وتداول العملات المهترئة في الأسواق.