الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

امين عام الجامعة العربية سيتوجه الى دمشق حاملاً مبادرة لحل الازمة

نشر بتاريخ: 28/08/2011 ( آخر تحديث: 28/08/2011 الساعة: 03:26 )
بيت لحم- معا- وكالات- اعلن بيان صدر ليل السبت الاحد في ختام اجتماع غير عادي لوزراء الخارجية العرب ان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي سيتوجه بشكل عاجل الى دمشق حاملا مبادرة لحل الازمة في سوريا.

وافاد البيان ان الوزراء العرب "طلبوا الى الامين العام القيام بمهمة عاجلة الى دمشق ونقل المبادرة العربية لحل الازمة الى القيادة السورية".

ولم يحدد البيان مضمون هذه المبادرة.

لكن الوزراء دعوا في بيانهم الى "وضع حد لاراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الاوان".

واعربوا عن "قلقهم وانزعاجهم ازاء ما تشهده الساحة السورية من تطورات خطيرة ادت الى سقوط الاف الضحايا بين قتيل وجريح من ابناء الشعب السوري الشقيق".

كذلك، دعا الوزراء العرب الى "احترام حق الشعب السوري في الحياة الكريمة الامنة وتطلعاته المشروعة نحو الاصلاحات السياسية والاجتماعية".

واسفرت اعمال القمع في سوريا عن اكثر من 2200 قتيل منذ منتصف اذار/مارس بحسب الامم المتحدة.

وقال دبلوماسيون عرب شاركوا في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب أنه تم الاتفاق على إيفاد لجنة وزارية الأحد إلى سورية للمطالبة بوقف العمليات العسكرية ضد المدنيين.

وأوضح الدبلوماسيون أن وزراء الخارجية العرب "توصلوا خلال الاجتماع التشاوري إلى اتفاق على إيفاد لجنة وزارية إلى سوريا لإيصال رسالة للرئيس السوري (بشار الأسد) حول الموقف العربي المطالب بوقف العمليات العسكرية" ضد المدنيين.

وأضافوا أن اللجنة ستضم الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي و6 وزراء آخرين.

وبدأ مساء السبت الاجتماع الرسمي غير العادي لوزراء الخارجية العرب المخصص لبحث الموقف في سوريو وفي ليبيا.

ودعي المجلس الوطني الانتقالي لتمثيل ليبيا في هذا الاجتماع بعد توافق عربي على عودة ليبيا للمشاركة في اجتماعات الجامعة العربية التي علقت في 22 فبراير الماضي احتجاجا على العنف الذي كان نظام معمر القذافي يمارسه ضد الثوار.

وأفاد صحافي من وكالة فرانس برس أن علم الاستقلال الليبي الذي اعتمده المجلس الوطني الانتقالي وضع داخل القاعة التي يجتمع فيها الوزراء.

وتظاهر عشرات من أبناء الجاليتين السورية واليمنية أمام مقر الجامعة العربية مساء السبت مرددين شعارات تطالب برحيل الرئيسين السوري بشار الأسد واليمني علي عبد الله صالح.