الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي: على الاتحاد الأوروبي اتخاذ مواقف منسجمة مع الدعم الأوروبي

نشر بتاريخ: 28/08/2011 ( آخر تحديث: 28/08/2011 الساعة: 16:12 )
رام الله- معا- أكدت د. حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية ورئيسة دائرة الثقافة والاعلام لمنظمة التحرير على ضرورة ممارسة الاتحاد الأوروبي دوراً فاعلاً وايجابياً ضمن اللجنة الرباعية، وضمان عدم التراجع والانزلاق في مواقف الرباعية نتيجة الضغط الأمريكي والاسرائيلي، واتخاذ مواقف منسجمة مع الدعم الأوروبي التاريخي لحق الفلسطينيين في تقرير المصير.

جاء ذلك بالاستناد لعناصر الإعلان الوزاري الأوروبي عام 2009 الذي يشكل أساساً لإحياء العملية السياسية، بما في ذلك التزامه بالتمسك بالقانون الدولي واعتبار المستوطنات غير قانونية وتشكل عقبة أمام السلام، والاعتراف بالقدس عاصمة للدولتين، وأهمية اقامة دولة فلسطينة مستقلة ذات سيادة.

جاءت أقوال عشراوي هذه خلال اجتماعها اليوم الاحد في رام الله مع منسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون.

وشددت عشراوي خلال الاجتماع على أهمية معالجة الخلل الجذري والقصور فيما يسمى عملية السلام ، واضافت "من الواضح ان عقدين من المفاوضات قد فشلت في تحقيق السلام القائم على قواعد القانون الدولي والعدالة، وان العودة الى نفس النهج سيؤدي الى تفاقم الوضع، وان قرارنا التوجه الى الأمم المتحدة هو محاولة لتصحيح هذا الوضع، وهو خطوة بناءة من شأنها ان تساهم في منع الانجرار الى دائرة العنف من خلال انتهاج بدائل تستند الى القانون الدولي والتعددية.

وتابعت عشراوي "ان الاجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب تقوض احتمالات التوصل الى سلام عادل وشامل، وتهدد حل الدولتين، وقد آن الآوان للتدخل الإيجابي من قبل المجتمع الدولي قبل فوات الآون.

وطالبت عشراوي الاتحاد الأوروبي بدعم مساعي منظمة التحرير التوجه إلى الأمم المتحدة للحصول على عضوية دولة فلسطين الشهر المقبل.من جهة أخرى، انضمت عشراوي للقاء جمع فخامة الرئيس محمود عباس مع وزير الخارجية النرويجي جوناس جار ستورة في مقر الرئاسة على مائدة الإفطار، حيث عبرت عشراوي عن تقدير الشعب الفلسطيني للمواقف السياسية للنرويج والدعم المادي لمختلف قطاعات الشعب الفلسطيني. وأكدت على أن انهاء الاحتلال وتقرير المصير وإقامة دولة فلسطين.