الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مغلي: مشكلات التمويل عرقلة انجاز عدة مشاريع صحية وغير صحية

نشر بتاريخ: 28/08/2011 ( آخر تحديث: 28/08/2011 الساعة: 23:23 )
رام الله- معا- كشف وزير الصحة الفلسطينية د. فتحي ابو مغلي لوفد شعبي وأهلي من قيادة اللجان الشعبية ومجلس ادارة جمعية حماية المستهلك الفلسطيني عن بعض انجازات وزارة الصحة، قائلا: إن المشكلات الحادة في التمويل نتيجة الوضع المالي للسلطة الوطنية قد عرقل انجاز واقامة عدد من المشاريع الصحية وغير الصحية.

جاء ذلك اثناء لقاء ابو مغلي في مكتبه بمقر الوزارة برام الله وفد شعبي وأهلي من قيادة اللجان الشعبية ومجلس ادارة جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في اطار تعزيز التكامل في العمل والأداء والتواصل وتعزيز الشراكة بين الحكومة الفلسطينية بكافة وزاراتها ومؤسساتها مع القطاع الخاص والقطاعات الأهلية والشعبية المختلفة.

وضم الوفد الاهلي والشعبي امين عام اللجان الشعبية ورئيس جمعية حماية المستهلك المهندس عزمي الشيوخي ومستشار اللجان الشعبية الفلسطينية الصحي الدكتور خالد ابو عجمية ومسؤول الدائرة الصحية في اللجان الشعبية شاهر الحسيني ومنسق اللجان الشعبية قي محافظة الخليل هاني الحسنات والقيادي الناشط في الحراك الشعبي والشبابي الفلسطيني انس مسودة وعدد من كوادر اللجان الشعبية وعدد من اعضاء مجلس ادارة جمعية حماية المستهلك وناشطي الحراك الشعبي والشبابي الفلسطيني.

ورحب وزير الصحة فتحي ابو مغلي بالوفد واشاد بجهود اللجان الشعبية في مقاومة الجدار وبالمقاومة الشعبية على طريق تحرير الوطن والمقدسات واقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشريف، وثمن عاليا دور جمعية حماية المستهلك في الحفاظ على حقوق المواطن والمستهلك الفلسطيني والنجاحات التي حققتها الجمعية في حملتها الشعبية لمقاطعة بضائع المستوطنات ومساهمتها في الحفاظ على الصحة والسلامة العامة وتعزيز الاقتصاد الوطني.

واستمع الوزير ابو مغلي لشرح مفصل من امين عام اللجان الشعبية ورئيس جمعية حماية المستهلك عزمي الشيوخي عن احتياجات المواطنين في محافظات الوطن كافة وخصوصا في قطاع غزة وفي محافظتي الخليل وبيت لحم جنوب الضفة الغربية وضواحي القدس عاصمة دولتنا الفلسطينية مشيدا الشيوخي بالانجازات التي حققتها وزارة الصحة في عهد الوزير ابو مغلي في زمن قياسي رغم شح الامكانات المالية وقدم الشيوخي الشكر والعرفان والتقدير باسم اللجان الشعية في الوطن والشتات وباسم كافة القواعد الشعبية الفلسطينية للوزير ابو مغلي على نجاح عمليات زراعة الكلى مؤخرا التي اجريت في المجمع الطبي في رأم الله وقال الشيوخي ان الفضل يعود بنجاح هذه القفزه النوعية في العمل الطبي الفلسطيني لتوجيهات الرئيس محمود عباس وللجهود الكبيرة التي بذلها وزير الصحة ابو مغلي ومتابعة ودعم وتشجيع رئيس الحكومة د.سلام فياض ووقد توجت بتطوير وحدات الكلى في المستشفيات الفلسطينية وفي نجاح زراعة الكلي في فلسطين.

وقال ابو مغلي إن السعة الاستيعابية لمشفى جنين ستزيد مع نهاية العام الجاري بـ 200سرير وهناك طابق كامل جديد في مشفى طولكرم سيكون جاهز مع نهاية العام الجاري للاطفال والنسائية والتوليد واضاف الوزير ان في سلفيت قد انتهينا منذ 6 شهور من انجاز عيادات خارجية اضافة لوحدة الكلى وقد انتهينا ايضا من انجاز مبنى مديرية صحة الخليل ومع نهاية العام الجاري سوف ننهي انجاز مديرية صحة دورا ومديرية صحة جنين ومديرية صحة اريحا واضاف ابو مغلي لقد تم تشغيل وحدة الكلي في مشفى يطا منذ اسبوعين كان في الضفة الغربية 60 جهاز غسيل كلى والان اصبح لدينا 120جهاز غسيل.

وكشف الوزير ابو مغلي للوفد النقاب عن وجود وفد من الاغاثة الاسلامية حاليا في الاراضي الفلسطينية وتم الاتفاق معهم على تمويل 6 اجهزة لغسيل الكلى جديدة، واستجابة لطلب الوفد وعد وزير الصحة ابو مغلي تزويد مستشفى عاليه الحكومي بالخليل بجهاز تنظيم الدور بعد عيد الفطر مباشرة لتنظيم العمل.

واوضح الوزير ابو مغلي للوفد انه تم تشكيل 3 لجان مركزية لشراء الخدمة (التحويلات الطبية) كي تفرز الحاجة لشراء الخدمة ومن ثمة تحويلها للجنة المركزية للتحويلات وشراء الخدمة.

واضاف ان شراء الخدمة من القطاع الخاص والاهلي ياتي في اطار سد النقص وتعزيز الشراكة مع القطاعات المختلفة في المجتمع المحلي.

واوضح الوزير ابو مغلي ان اول عملية كلى اجريت في فلسطين كانت في شهرأب عام 2008والتي شرفنا الرئيس محمود عباس في حينه بافتتاح مجمع فلسطين الطبي وكانت هدية للرئيس محمود عباس واضاف برغم تشكيك البعض بامكانية اجرائنا عمليات زراعة الكلى في مستشفياتنا واتهمنا بأننا نبالغ في طموحاتنا والادعاء بأن حجرنا كبير ولكن قد نجحنا في ادخال هذه الخدمة الجديدة الى فلسطين، وتمكنا من اجراء 22 عملية زراعة كلى بنجاح واقتدار مستعينين في المرة الاولى ب 6خبراء من الخارج وفي المرة الاخيرة بـ 2 من الاطباء ذوي الخبرة وهذا يعني اننا تمكنا من نقل هذه الخبرة لكوادرنا.

واوضح ابو مغلي انه كان شرطنا في التبرع بالكلى ان يكون المتبرع قريب من الدرجة الاولى كون نسبة التطابق اعلى وهذا يمنع بيع الاعضاء ايضا ويعزز التكافل الاسري والاجتماعي.

وكشف الوزير ابو مغلي النقاب عن ادخال النظام الالكتروني لمستشفى رفيديا بنابلس للتعليم بحيث يستطيع الجراح ان يشرح كل تفاصيل العملية الجراحية على الشاشة من غرفة مجاورة للمتدربين وغيره وبما يضمن عدم التلوث، وبالنسبة لخدمات الوزارة لقطاع غزة قال الوزير ابو مغلي اننا نعمل كل ما في وسعنا من اجل توفير ما يلزم للقطاع مع اعطاء الاولوية لقطاعنا الصامد في كثير من الامور مؤكدا ان الوزارة قبل عدة ايام ارسلت شحنة معدات وادوية جديدة للقطاع.

وقال إن عدد موظفي وزارة الصحة في قطاع غزة والضفة الغربية يصل الى 14000 موظف، وعلى صعيد محافظة الخليل قال ابو مغلي للوفد ان الخدمات الصحية بالخليل جيدة اذا ما قورن ذلك بالكثافة السكانية العالية ومن اجل تحقيق العدالة في توزيع الخدمة في محافظة الخليل وتوفير حق المواطن للوصول الى الخدمة بسهولة وقد قمنا بافتتاح مديرية صحة دورا وسيتم انجاز البناء الجديد للمديرية مع غرفة طوارىء وتوسعة مشفى يطا مع تشغيل عيادة طوارىء وولادة امنة في الظاهرية والتفاوض مع جهة مانحة لانشاء وحدة اشعة تخصصية في مشفى يطا وتوفير سيارة اسعاف لبلدة السموع تكون امام العيادة مع توسعتها وتجهيزها وهذا ما اتفقت عليه مع رؤساء بلديات الجنوب (دورا يطا الظاهرية السموع) وبهذا اكون قد اوفيت بوعدي لهم بما اتفقت عليه والذي تم تنفيذه بناء على خطة استراتيجية اعدت بناء على الاتفاق مع رؤساء البلديات في جنوب الخليل.

وقال انني اتعاطى مع طلبات اهالي الخليل وكافة محافظات الوطن باهتمام بالغ واعتبرها كحاجات وليس كطلبات ويتم ترتيب اولويات ضمن الامكانيات المتاحة للسلطة الوطنية.

وقال انني جاهز للقاء أي شخص او مجوعة للاستماع لملاحطاتهم والنقاش معهم بكل ما يخدم الصالح العام ويحقق العدالة في توزيع الخدمة، وبالنسبة لمنطقة شمال الخليل وعد الوزير ابو مغلي الوفد في حال توفر الامكانات المالية انشاء مركز طوارىء وولادة امنة في حلحول او في أي منطقة مناسبة شمال الخليل ووعد بالاستمرار بتوسعة مستشفى الخليل الحكومي أفقيا وعموديا وقال هناك توجه للبناء في قطعة ارض مجاورة للمستشفى الحكومي.