الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية التضامن تنفذ مشاريع خيرية بقيمة نصف مليون دولار

نشر بتاريخ: 29/08/2011 ( آخر تحديث: 29/08/2011 الساعة: 09:36 )
نابلس- معا- قال الدكتور علاء مقبول رئيس جمعية التضامن الخيرية في نابلس أن الجمعية نفذت خلال شهر رمضان المبارك هذا العام مشاريع خيرية بقيمة إجمالية بلغت حوالي نصف مليون دولار.

وأوضح الدكتور مقبول أن قيمة التبرعات المالية والعينية التي تلقتها الجمعية هذا العام فاقت كل التوقعات بالنظر إلى صعوبة الأوضاع الاقتصادية، مشيرا إلى إن قيمة التبرعات التي تلقتها الجمعية في شهر رمضان من العام الماضي بلغت 200 ألف دولار.

وذكر الدكتور مقبول أن الجمعية أطلقت مع بداية شهر رمضان حملة لجمع التبرعات لصالح الأيتام التابعين للجمعية وعددهم أكثر من 3600 يتيم، بعد أن أعدت كل ما يلزم للتواصل مع أهل الخير من أفراد ومؤسسات في محافظة نابلس خلال الشهر من خلال إعلانات متلفزة وتوزيع بروشورات ونشرات تحث على التبرع لصالح الأيتام وكذلك من خلال التوجه بزيارات يومية ميدانية للتجار والمحلات في المدينة.

واعتبر الدكتور مقبول أن الاستجابة لحملة الجمعية كانت مميزة ورائعة وتنم عن التكافل والتعاضد الموجود في محافظة نابلس، حيث تقدم العديد بتبرعات مادية أو عينية وبلغت حصيلة التبرعات حوالي نصف مليون دولار.

وأشار مقبول إلى أن إحدى الشركات وهي شركة الاتحاد لأصحابها أبناء المرحوم نشأت العقاد تبرعت بـ 1350 طردا غذائيا بقيمة 100 ألف دولار ويتكون كل طرد من 16 كغم لحوم وخضروات مختلفة، كما قدم احد كبار المحسنين من بلدة حوارة 2000 دجاجة وأكثر من 400 عبوة زيت زيتون سعة 3 ليتر، وقدم محسن آخر 2000 دجاجة كذلك، وقدمت 6 مخابز 1320 كغم من الخبز لصالح عدد من الأسر المستفيدة من الجمعية.

كما قدمت إحدى المؤسسات 1000 حذاء، وقدمت عدة مؤسسات آلاف قطع الملابس لصالح الأيتام والمحتاجين، ومنها مؤسسة ناصر سنتر، ومحلات الصوالحي (مقابل جامعة النجاح)، ومحلات جروان (الدوار)، ومحلات صلاح إخوان، ومحلات أبو مجدي حلاوة وأولاده، ومحلات خويرة للألبسة، ومحلات الصوالحي (شارع فلسطين)، ومحلات كونتيسا، ومحلات الثلج الابيض، ومحلات كوزماتيكس، ومحلات وجدي المصري، وشركة عودة، حيث قدمت هذه المؤسسات أكثر من 5000 قطعة ملابس والمئات من كوبونات الملابس.

تبرعات مالية
أما على صعيد التبرعات المالية، ذكر الدكتور مقبول أن الجمعية تلقت تبرعات من مطبعة الحجاوي، وشركة الحاج نمر التميمي، ومعصرة قمحية للطحينة، وشركة شمس للأدوية، وشركة الراجح للمنظفات الكيماوية، وشركة المحترفون، والشركة العالمية للتامين، وشركة الشرق الأدنى للصناعة والتجارة، ومصنع بوظة الأرز، والرفاعي للتبريد والتكييف، والعربية للمركبات، والمستشفى العربي التخصصي، وشركة برذر للمقاولات، ومحلات يونس، وشركة المسلماني، وشركة الحاج طاهر المصري، ومحلات الدبعي (قرب الحسبة)، وشركة اوراستيل، واتحاد الجمعيات الخيرية، وشركة السختيان، وشركة الشلة للمواد الغذائية، وشركة صفد، وشركة نابلس للأدوات الماسية، ومؤسسة نابلس الفنية، وشركة كهرباء الشمال، ومطعم بيت الطيبات، وشركة الاتصالات الفلسطينية، وشركة الزلموط، وشركة التل الأخضر، ومحلات مقبول للألبسة، بالإضافة إلى العديد من المحسنين من أهل الخير والتجار الذين تبرعوا لدعم مشاريع الجمعية.

افطارات رمضان
وتحدث الدكتور مقبول عن مشاريع الافطارات التي نفذتها الجمعية خلال شهر رمضان، حيث أقامت الجمعية عددا من الافطارات أولها كان الإفطار الذي نظمه رجال أعمال من نابلس في المدرسة الإسلامية الأساسية للذكور، وأقامت الجمعية إفطارا في جامعة النجاح تحت رعاية شركة عودة التجارية، كما أقامت شركة كيا فلسطين افطارين لأيتام الجمعية، وشارك المئات من الأطفال الأيتام في الجمعية في حفل الإفطار الذي نظمته مجموعة الاتصالات في نادي المدينة وتخلل الإفطار فقرات ترفيهية ورسم على الوجوه وتوزيع حقائب مدرسية.

وأقامت الجمعية افطارين في منتجع حياة نابلس، الأول مقدم من فاعل خير وتم فيه تقديم لبسة العيد لكل طفل وطفلة شاركوا في الإفطار حسب السن والجنس، كما أقامت الجمعية إفطارا آخر تحت رعاية شركة اليجانت هوم لأصحابها عمر الصدر وفايق دروزة وتخلل الإفطار فقرة زجل وفقرة للمهرجين الذين ادخلوا الفرحة على جميع الحاضرين وتم توزيع هدايا على كل الأطفال الحاضرين.

وأقامت الجمعية كذلك إفطارا لأيتامها في قصر الجابي تحت رعاية أكرم سبيتاني وأولاده للأدوات الكهربائية، بالإضافة إلى عدد كبير من الافطارات الأخرى التي نفذها عدد من كفلاء الأيتام في الجمعية ولجنة المناصرة الخيرية الأردنية.

طرود غذائية
وقال الدكتور مقبول أن الجمعية قامت بتوزيع 1200 طرد غذائي مقدمة من جمعية رخاء لرجال الأعمال من خلال الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية ووحدة المساعدات في الرئاسة الفلسطينية، واستفاد من هذه الطرود مئات من اسر جمعية التضامن الخيرية، بالإضافة إلى 405 أسرة مسجلة لدى زكاة نابلس و 200 أسرة في إحدى قرى نابلس بناء على توصية من الهيئة الخيرية الأردنية، وقامت الجمعية أيضاً بتوزيع 1350 طرد غذائي على مئات الأسر المسجلة لدى جمعية التضامن، بالإضافة إلى مرضى الفشل الكلوي، وجمعية المكفوفين، وبيت المسنين، ويتيمات جمعية الاتحاد النسائي، والحالات الاجتماعية، ومرضى التصلب اللويحي، والحالات الاجتماعية في الجمعية الخيرية النموذجية، والحالات الاجتماعية في الجمعية الخيرية لرعاية الصم، وبعض الأسر المحتاجة في مركز الدراسات النسوية، وعدد من الحالات الاجتماعية لدى جمعية المرأة الحديثة، وجمعية رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ولجنة خدمات مخيم بلاطة.

كما قامت الجمعية بتوزيع آلاف من قطع الملابس على الأيتام وعدد كبير من الحالات الاجتماعية، ووزعت الجمعية أكثر من 400 حقيبة اكسسوارات بقيمة 100 شيكل مقدمة من التاجر زيد النتشة من الخليل.

وتحدث مقبول عن تنفيذ الجمعية 3 مشاريع مقدمة من هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، وهي مشروع كسوة العيد واستفادت منه 80 عائلة، ومشروع زكاة المال واستفادت منه 40 عائلة، ومشروع زكاة الفطر واستفادت منه 200 عائلة.

وكان لجمعية التضامن مشاركة فاعلة في حفل الأيتام الذي أقامته هيئة الأعمال الإماراتية في جامعة النجاح وحضره أكثر من 3000 يتيم.

وشارك عدد من الأطفال الأيتام في الجمعية مع أمهاتهم بصحبة مشرفة من قسم الأيتام في حفل كافلي الأيتام السنوي الذي تقيمه لجنة زكاة المناصرة في الاردن، حيث قامت اللجنة بعمل رحلات ترفيهية للأطفال وأمهاتهم إلى العديد من المناطق الترفيهية وزيارة العديد من المجمعات التجارية وشراء هدايا لكل يتيم من ملابس والعاب وقرطاسية.

ونوه الدكتور مقبول إلى أن جمعية التضامن قامت بكفالة عشرات الأيتام الجدد خلال شهر رمضان.
وستقوم الجمعية بتنفيذ مشروع زكاة المال المقدمة من هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية قبل عيد الفطرةبإجمالي مبلغ وقدره 48000 شيقل ل 150 أسرة وسيتم اختيارها بناء على الحاجة الأكثر:
وهي أسر مريض السرطان الفقيرة وأسر مريض الفشل الكلوي الفقيرة وأسر معاقين إعاقة حركية لا يقل العجز فيها عن 80% وأسر فقيرة فيها طلبة جامعيين جدد متفوقين لا تقل معدلاتهم عن أل 90%.

مشاريع مستقبلية
وأشار الدكتور مقبول إلى أن الجمعية تعكف حاليا على القيام بمشروع لصالح الأيتام بعد عيد الفطر وهو مشروع إسكان الطالبات الجامعيات والذي سيعود ريعه لصالح أيتام الجمعية، وهو مقدم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وتبلغ الكلفة الكلية لهذا المشروع 2 مليون دولار وستبدأ الجمعية بتنفيذ المرحلة الأولى بعد عيد الفطر.

وشكر مقبول المتبرعين وعموم أفراد الشعب الفلسطيني المصابر وأهالي محافظة نابلس خاصة على هذا العطاء، داعيا أهل الخير إلى الاستمرار طوال العام في مد يد العون للفقراء والمحتاجين والفئات المحرومة، كما شكر مقبول أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية على دورهم العظيم وتعبهم وجهدهم الذي كان له دور في جمع هذه التبرعات الكبيرة، وهم الأستاذ سعيد هندية والشيخ سليم الاشقر والسيدة سعاد الحجاوي والأستاذ عرسان النجار
كم توجه بالشكر للدكتور كمال الوزني والدكتور علي الشكعة والسيدة عصماء المصري ولجميع الموظفين والموظفات في قسم الأيتام والدائرة المالية والسائقين والمشرفات والمتطوعين والمتطوعات.