الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

نجاح عملية جراحية نوعية بالقلب المفتوح في مجمع فلسطين الطبي

نشر بتاريخ: 30/08/2011 ( آخر تحديث: 31/08/2011 الساعة: 12:40 )
رام الله- معا- هنأ وزير الصحة ورئيس مجلس أمناء مجمع فلسطين الطبي د. فتحي أبو مغلي الطواقم الطبية العاملة في مجمع فلسطين الطبي برام الله اثر تواصل نجاح العمليات الجراحية النوعية داخل الوطن والتي كانت تجري في الخارج وتكلف الخزينة الآلاف الدولارات وأصبحت تجرى الآن في الداخل بشكل مجاني وبكفاءة متناهية والتي كان آخرها نجاح العملية الجراحية النوعية للمريض عبد الله هاشم سعيد حمدان (29 عاما) من محافظة قلقيلية والذي كان يعاني من توسع حاد في الشريان الباهر مع ارتجاع في الصمام التاجي.

وقال د. يسري رئيس الفريق الجراحي أن المريض حمدان خضع لعملية جراحية تسمى "pental" وهي عبارة عن تغيير الجزء المريض من الشريان الابهر مع الصمام التاجي بجزء صناعي، منوها إلى أن هذه العملية تعتبر من العمليات الصعبة والنادرة في نجاحها على مستوى الإقليم حيث أن نسبة الخطورة فيها عالية جدا وتبلغ نسبة الوفيات للعمليات المماثلة أكثر من 90% موضحا أن المريض الذي غادر المجمع بسلامة الله ورعايته بعد إجراء العملية الجراحية كان يعاني من الآم في الصدر وضيق في التنفس وعبر الأشعة والتشخيص اللازم اتضح انه يعاني من ارتجاع شديد في الصمام الاورطي وتمدد في الشريان الاورطي بحجم 9*9 سم وقد أجريت له عملية قلب مفتوح بتاريخ 22/ 8 تم فيها تغيير الصمام الأورطي مع الشريان الابهر.

واكد أن مثل هذه العملية التي تعتبر عالية الخطورة لا تعمل إلا في مراكز طبية متطورة لجراحة القلب وأجريت في مجمع فلسطين الطبي بنجاح بحمد الله.

وتكون الطاقم الطبي الذي أجرى العملية من كل من الدكتور احمد يسري (مصري الجنسية) جراح القلب في مجمع فلسطين الطبي ود. عيسى الخضور طبيب مقيم جراحة قلب ود. محمود الزغاري طبيب مقيم جراحة قلب والمساعد د. نضال الهيموني طبيب مقيم ومن التخدير د. ناصر الحنبلي ود. اشرف شديد وفنية تخدير رانية هديب ومن القلب الصناعي عوني سمارة وخير الدين بني عودة وناصر قاسم وطاقم التمريض محمد أبو حمد وفيقة حداد.

من جانبه أكد د. احمد البيتاوي المدير الطبي لمجمع فلسطين الطبي إلى أن د. يسري والذي يعد واحد من أهم أطباء القلب في المنطقة ومعه الفريق الطبي المحلي الذي لا يقل كفاءة عن زملاءه في الدول المجاورة أصبحوا يجرون عمليات جراحية نوعية في مجال القلب من ضمنها عمليات توصيل الشرايين التاجية مع تغيير الصمام الميترالي بآخر معدني أو صناعي على قلب نابض كذلك إصلاح عيب خلقي بالقلب كثقب بين الأذينين وإصلاح ارتجاع الصمام الميترالي على قلب نابض وكذلك إصلاح العيب الخلقي بالقلب ثقب بين الأذينين باستخدام غشاء التامور على قلب نابض.