الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تطالب الدنمارك بدعم التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 31/08/2011 ( آخر تحديث: 31/08/2011 الساعة: 18:49 )
عشراوي تطالب الدنمارك بدعم التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة
رام الله - معا - أعادت د.حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية ورئيسة دائرة الثقافة والاعلام في منظمة التحرير التأكيد على حق الشعب الفلسطيني الطبيعي والقانوني في تقرير المصير والحقوق الفلسطينية المشروعة بما فيها حق ممارسته السيادة الفلسطينية واقامة دولته الديمقراطية على حدود 1967، و حق عودة اللاجئين طبقا للقرار الأممي 194.

وقالت عشراوي: "ان التوجه الى الأمم المتحدة هو حركة تصحيحية تضع القضية الفلسطينية في إطارها الصحيح، وهو خطوة مسؤولة وبناءة لإقامة سلام قائم على التعددية والقانون الدولي".

جاء ذلك خلال لقاء عشراوي مع وفد من وزارة الخارجية الدنماركية يترأسه وزير الدولة الدائم لوزارة الخارجية الدنماركية كلاوس جروبه في مقر منظمة التحرير اليوم.

وقد تم نقاش مساعي منظمة التحرير الذهاب الى الأمم المتحدة للحصول على عضوية دولة فلسطين الشهر المقبل، وقالت عشراوي:" لطالما دعمت الدنمارك القانون الدولي وحقوق الانسان، ومع اقتراب شهر سبتمبر فمن المهم ان تحافظ حكومة الدنمارك على موقفها المبدئي والتصويت لصالح عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة".

وأضافت ان عقدين من عملية المفاوضات الثنائية استخدمتها اسرائيل لإدامة احتلالها وغطاء للتنصل من المساءلة والافلات من العقاب، وان العودة لنفس المسار سيقود فقط الى الاخفاق نفسه وسيعرض احتمالات السلام للخطر، ولهذا فإن هذا التحرك لدى الأمم المتحدة يوفر وسيلة بديلة تساهم في استعادة الأمل ومنع الانهيار واندلاع العنف نتيجة الممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب غير الشرعية، بما في ذلك النشاطات الاستيطانية المستمرة وغيرها من الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي، كما تهدف الى معالجة أوجه القصور الخطيرة "لعملية السلام".

وقد حثت عشراوي الدنمارك الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وطالبتها بضرورة دعم المطلب الفلسطيني الحصول على عضوية الدولة في الأمم المتحدة.