الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حنا:هل تجويع وحصار أكثر من مليون ونصف المليون شخص بقطاع غزة هو قانوني؟

نشر بتاريخ: 03/09/2011 ( آخر تحديث: 03/09/2011 الساعة: 17:06 )
القدس- معا- عبر المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس عن شجبه وأستنكاره الشديدين لما نشر من تقرير صادر عن الأمم المتحدة يشرعن الحصار الأسرائيلي لقطاع غزة.

وقال: إننا نستغرب كيف تقوم مؤسسة دولية تقول بأنها ترعى وتدافع عن حقوق الأنسان، أن تقوم بتبرير حصار أكثر من مليون ونصف المليون خليقة في قطاع غزة وأضاف سيادته متسائلا : هل سياسة العقاب الجماعي والتجويع والتنكيل هي امر مشرع ومقبول به دوليا؟

هل حرمان مليون ونصف مليون أنسان في قطاع غزة من حرية التنقل والعيش الكريم هي أمر مقبول ومشرع دوليا؟ وقال سيادة المطران : إن تبرير الحصار الأسرائيلي لقطاع غزة هو أمر مرفوض أخلاقيا وأنسانيا وشرعيا.

وأن قيام الأمم المتحدة بتبرير هذا الحصار مرفوض من قبلنا جملة وتفصيلا وهو أمر يشكك في مصداقية هذه المؤسسة الدولية التي من المفترض أن تطالب برفع الحصار وليس بأعطاء تبريرات له.

وقال سيادته: كما أن الأعتداء على أسطول الحرية هو عمل أجرامي فأن تبرير وشرعنة الحصار الأسرائيلي لقطاع غزة هو أيضا موقف لا يمكن القبول به لأنه يتنافى مع كل القيم الأنسانية والحضارية والأخلاقية.

أننا نطالب الامم المتحدة بأن تنحاز للشعوب المظلومة والمقموعة والمضطهدة ونطالبها بأعادة النظر في هذا التقرير وبدل من أن تعطي طابعا قانونيا وشرعيا للحصار أن تطالب بأنهائه لكي يتمتع شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة بأبسط الحقوق الأنسانية والحياتية.