الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضر في القدس المفتوحة يطور طريقة لتسريع عملية الاتصال عبر الانترنت

نشر بتاريخ: 04/09/2011 ( آخر تحديث: 04/09/2011 الساعة: 16:06 )
رام الله- معا- نشر محاضر في القدس المفتوحة بحثاً يُسهم في تطوير الاتصالات باستخدام تقنية الانترنت، في المجلة الدولية للتكنولوجيا الصوتيات، وهي المجلة المصنفة الأولى عالمياً في مجال تكنولوجيا الصوتيات، وذلك في عددها الأخير الصادر نهاية الشهر الجاري.

ويُقدم الباحث الدكتور المهندس إسلام عمرو رئيس شعبة التخطيط والتطوير في هندسة الأنظمة في مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في بحثه رؤية للاتصال أكبر عدد ممكن من المكالمات الهاتفية باستخدام الانترنت بأعلى جودة، وباستخدام أشارة منخفضة إلى النصف مقارنة بالمكالمات التي يجري إجرائها حاليا.

وأشار الباحث إلى أن التقنيات التي يقدمها في بحثه تُسهم في زيادة معدل مكالمات الاتصالات المكمن بثها بشكل متزامن في وقت واحد من أوساط الانترنت بأقل معدلات البث الممكنة مع المحافظة على أعلى جودة للإشارة المرسلة.

ويقول عمرو إن البحث يقدم نظرية جديدة في الاتصالات بالاعتماد على نظرية "خوارزمية هامنج" العالمية والمستخدمة في تصحيح أخطاء البث، حيث قام باستخدامها في ضغط الإشارة بطريقة سهلة ومنخفضة التعقيد الرياضي، لاستقبال أسرع بأقل إشارة إرسال ممكنة ودون التضحية بأي من مستويات جودة الإشارة".

وفي بحثه يوضح عمرو "أنه تم تخفيض معدل الإرسال للإشارة إلى النصف من 5.14 Kbps إلى 3.2 Kbps، مع المحافظة على كامل الإشارة ودون خفض أي شيء من مستوى جودتها الأصلية وهو ما يعتبر الإنجاز الأهم في البحث".

وأضاف عمرو " أن البحث الجديد سيمكن المصانع والمنشآت من الاستفادة بشكل كبير في الاتصالات في هذا المجال ويمكن تطويره في المستقبل ليقدم خدمات أخرى متميزة للجمهور في هذا المجال".

يذكر أنه تم تجديد عضوية م. د إسلام عمرو مؤخراً، في اللجنة الفنية في مؤتمر الاتصالات وتكنولوجيات المعلومات العربية (ACIT) للسنة السادسة على التوالي، حيث تتلخص مهامه في هذا المؤتمر في مراجعة أوراق الأبحاث ما قبل النشر لمجالي أمن المعلومات والاتصالات الرقمية.