السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

أندونيسيا تدافع عن خطتها لشراء طائرات اسرائيلية بدون طيار

نشر بتاريخ: 21/10/2006 ( آخر تحديث: 21/10/2006 الساعة: 14:51 )
معا- دافع القائد العام للقوات المسلحة الاندونيسية المشير جوكو سويانتو اليوم عن الخطة الاندونيسية لشراء طائرات اسرائيلية بدون طيار مشددا على ان القوات المسلحة الاندونيسية تحتاج الى تلك الطائرات.

وقال المشير سويانتو - في تصريحات صحفية اليوم السبت ـ ان قيادة القوات المسلحة لم تنتهك الاجراءات المنظمة لعملية شراء الاسلحة فى اندونيسيا موضحا أن جميع صفقات السلاح التي تعقدها وزارة الدفاع الاندونيسية تتسم بالشفافية.

وأشار الى أن قيادة القوات المسلحة الاندونيسية هي التي اقترحت شراء طائرات الاستطلاع الاسرائيلية.

ومن جانبه, قال وزير الدفاع الاندونيسي جونو سودارسونو اليوم أن القوات المسلحة الاندونيسية تحتاج الى ذلك النوع من الطائرات موضحا ان اندونيسيا صممت نموذجا لطائرات الاستطلاع العام الماضي الا أن مجالها وتغطيتها مازالت محدودة.

وأوضح أن الحكومة الاندونيسية تدرس خطة لشراء طائرات استطلاع بدون طيار من عدد من الدول الاجنبية لتدعيم قدرات دفاعاتها الجوية من أجل حماية اراضيها وسيادتها الاقليمية.

وقال أمين عام وزارة الدفاع الاندونيسية الجنرال صافرى شمس الدين أن الخطط الاندونيسية تركز على شراء طائرات الاستطلاع من الولايات المتحدة وعدد من دول شرق اوروبا.

وأضاف ان شراء المزيد من طائرات الاستطلاع بدون طيار سوف يتوقف على الميزانية
المالية مشيرا الى ان القوات الجوية الاندونيسية تمتلك طائرات استطلاع من طراز / بوينج 737 / والتي تستخدم لتنفيذ عمليات المراقبة في كافة الاراضي الاندونيسية والتعاون مع سلاح البحرية لتامين المياه الاقليمية الاندونيسية.

وكان بعض أعضاء مجلس النواب الاندونيسي من بينهم جوكو سوسيلو قد اثاروا تساؤولات حول المغزى من وراء خطة وزارة الدفاع الاندونيسية لشراء طائرات استطلاع اسرائيلية.

وتسعى اندونيسيا التي لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع اسرائيل الى القيام بجهود وساطة بين الفلسطينيين والاسرائيليين بهدف دفع عملية السلام.

ورغم المساعي الاسرائيلية لاجراء محادثات مباشرة مع اندونيسيا من أجل اقامة علاقات دبلوماسية تصر حكومة الرئيس الاندونيسي يوديونو على انها لن تقيم علاقات مع اسرائيل قبل انشاء الدولة الفلسطينية.