الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زكي والقدومي ينفيان لـ معا انباء عن وجود خلافات بينهما..وزكي يؤكد على تطور العلاقات الفلسطينية اللبنانية

نشر بتاريخ: 22/10/2006 ( آخر تحديث: 22/10/2006 الساعة: 23:09 )
الخليل-معا- اعرب عباس زكي ممثل منظمة التحرير في لبنان عن استهجانه للانباء التي نشرت حول خلافات بينه وبين رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير فاروق القدومي .

واعتبر عباس زكي ما نشرته على وكالة معا الاخبارية تغريرا بالوكالة واساءة لها من قبل من سربوا اليها النبا غير الصحيح ، معربا عن تقديره لدور الوكالة التي سارعت لتقصي الحقيقة حول ما نشرته وممارستها نقدا ذاتيا وتاكيدها باتخاذ اجراءات مهنية بحق من سرب لها الخبر.

وكانت مصادر مقربة من فاروق القدومي نفت بشكل قاطع الانباء التي تحدثت عن اقالته لعباس زكي من منصبه مسؤولاً للملف البناني .

وأضاف زكي لمراسلنا في الخليل " حتى لو كانت هناك مشاكل بيني وبين الاخ ابو اللطف ، فلا يمكن ان تصل لهذا المستوى ."

وحول عمله كمسؤول للملف اللبناني قال زكي " بعد اغتيال رفيق الحريري وتداعيات اغتاليه كلفتني اللجنة التنفيذية بالذهاب الى لبنان واستلام الملف الفلسطيني هناك ، من اجل تجنيب الفلسطينيين ويلات تداعيات اغتيال أحد اعمدة لبنان ، وخصوصاً بعد اتهام فلسطيني بقتل الشيخ الحريري رحمه الله . "

وأضاف زكي " نحن نسعى الآن لتعزيز دور مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان ليأخذ مكانه كسفارة هناك لدولة فلسطين أسوة بباقي الدول العربية . ونحن نسعى ايضاً للتقليل من الاحتقان اللبناني الفلسطيني بعد هذه الحروب التي خضناها معا "

وحول العلاقة الفلسطينية اللبنانية اشار زكي انه بعد العديد من اللقاءات والمشاورات على صعيد الحكومة اللبنانية والاحزاب السياسية المعارضة والمؤيدة وكافة الفصائل تم التوصل الى تفاهم على وجوب ان ينال الفلسطيني كافة حقوقه الانسانية في اي بلد عربي تطبيقاً لقرارات الدار البيضاء التي تنص على انه من حق اي فلسطيني اينما يوجد بممارسة حياته الطبيعية في العمل والعيش والتملك والتنقل.

و تابع زكي يقول "استطعنا الحصول على بعض الحقوق من وزير العمل اللبناني طراد حمادي ، وخصوصاً في المهن التي كان يحرم على الفلسطينيين ممارستها في السابق وهذه المهن بحاجة لترتيب مع النقابة هناك ، ونحن كفلسطينيين لا نريد ان نأخذ عمل اخوتنا اللبنانيين ونحن نعلم ان وضع العمل في لبنان سيء ولكننا سنضغط على الاونروا للعمل على اخذ كافة مسؤولياتها بالاضافة للبحث عن جهة مانحة لتقديم العون للاجئين الفلسطينين ."

وكشف زكي عن ابلاغه الحكومة اللبنانية بالتزام الفلسطينيين بكافة الاتفاقيات الدولية حول السلاح في المخيمات ، بالاضافة الى المطالبة ا بالغاء احكام غيابية بحق العشرات من الفلسطينيين الذين يعيشون داخل المخيمات ، فبعضهم كان محكوماً عليه بالسجن لعشرات السنين والبعض الاخر بالاعدام مثل الاخ سلطان ابو العينين الذي اصطحبته الى محكمة لبنانية قضت ببراءته من التهم المنسوبة اليه ، ونحن لم نقبل العفو العام عن اية قضية لاننا لسنا مجرمين ، بل ذهبنا الى المحكمة اللبنانية التي قضت ببراءة العديد منهم ."

وحول اعمار المخيمات والغاء القرارات التي كانت تمنع دخول اية مواد اساسية للبناء ولترميم البيوت المهدمة في المخيمات الفلسطينية ،كشف زكي عن وجود مشروع لاعادة اعمار مخيم شاتيلا بمبلغ ( 2.5 ) مليون دولار وايضاً لمخيم عين الحلوة بمبلغ ( 7 ) مليون دولار وايضاً لدينا خطة لاعادة تحسين وضع مخيماتنا في لبنان .

وتابع يقول " هناك اتفاق فلسطيني لبناني وهي من المسلمات واهمها عدم التوطين وعدم التهجير وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة القانون ، حيث تم تشكيل لجان مشتركة فلسطينية لبنانية لمناقشة كل هذه الامور.

وكشف زكي عن صدور قرار لبناني بمعاملة الطلبة الفلسطينيين كما يعامل الطالب اللبناني باستثناء الطب في مراحله العليا اي التخصص .

واضاف " نحن الآن نضع الاسس التي تحدد مستقبل العلاقة الفلسطينية اللبنانية نتمنى ان تكون النموذج للعلاقة مع الاخرين ."