الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سابقة: السفير الامريكي يجتمع برئيس مجلس مستوطنات الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 09/09/2011 ( آخر تحديث: 09/09/2011 الساعة: 15:10 )
بيت لحم- معا- كشفت صحيفة هأرتس الناطقة بالعبرية في عددها الصادر اليوم " الجمعه " النقاب عن حادثة وسابقة دبلوماسية وصفتها بـ" الاستثنائية " متمثلة باستضافة السفير الامريكي لدى اسرائيل "دان شبيرو " على مائدة العشاء رئيس ما يعرف بمجلس مستوطنات " يهودا والسامرة " داني ديان .

واضافت الصحيفة ان الاجتماع الذي تم بين الاثنين الاسبوع الماضي يعتبر استثنائيا خاصة وانها المرة الاولى التي يلتقي فيها سفيرا امريكيا شخصيا استيطانية عامة من مستوطني الضفة الغربية وفقا لتعبير مصادر سياسية اسرائيلية اكدت حدوث الاجتماع .

ونقلت الصحيفة عن بعض من حضر العشاء قولهم بان رئيس مجلس المستوطنات قال للسفير الامريكي بان الولايات المتحدة ترتكب خطأ اساسيا ومبدئيا من خلال اصرارها على مواصلة جهودها لتحقيق حل الدولتين واقامة دولة فلسطينية .

ونصح رئيس المجلس الاستيطاني السفير الامريكي بالبحث عن طرق اخرى مثل التركيز على المواضيع الاقتصادية واعادة تأهيل مخيمات اللاجئين .

واعتبر رئيس المجلس الاستيطاني وفقا لبعض الحضور ان مطالبة الولايات المتحدة اسرائيل بتجميد الاستيطان خطأ وان السياسية المعارضة للبناء الاسرائيلي في هذه المستوطنات تلحق الضرر .

السفير الامريكي استمع لادعاءات رئيس المجلس الاستيطاني دون ان يرد عليها تقريبا .