الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكوماندوز المصري ينقذ 6 من حراس السفارة الاسرائيلية باللحظات الاخيرة

نشر بتاريخ: 11/09/2011 ( آخر تحديث: 11/09/2011 الساعة: 12:53 )
بيت لحم- معا- بعد تدخل الولايات المتحدة الامريكية اثر الاتصال الهاتفي من قبل رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو مع الرئيس الامريكي باراك اوباما، استطاعت وحدة من "الكوماندوز" المصري الوصول الى 6 من حراس السفارة الاسرائيلية، الذين لم يفصلهم عن المتظاهرين الغاضبين سوا احد الابواب.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" الناطق بالعبرية اليوم الاحد، فقد جرى متابعة احداث السفارة الاسرائيلية بشكل مباشر من اسرائيل، وذلك بحضور رئيس الحكومة الاسرائيلية ووزير الخارجية ووزير الجيش بالاضافة الى رئيس جهاز "الشاباك"، وبعد ان تبقى في مبنى السفارة الاسرائيلية 6 من رجال "الامن" العاملين في السفارة، وبعد اقتراب المتظاهرين من الغرفة التي كانوا يتواجدون بها، طلب منهم وزير الخارجية افغدور ليبرمان استخدام السلاح والدفاع عن انفسهم حال استطاع المتظاهرين اقتحام الغرفة وكسر الباب الاخير الذي يفصلهم عنهم، حيث اعد رجال الامن الاسلحة واستعدوا لاستخدامها في الوقت الذي طلب البعض منهم ابلاغ عائلاتهم بشكل مباشر ما سيحدث لهم.

واضاف الموقع ان نتنياهو وباراك حاولا قبل ان تصل الامور الى نقطة حرجة الاتصال مع رئيس المجلس العسكري المصري محمد حسين طنطاوي، وكانت الاجابات انه "غير موجود ولا احد يعرف اين يتواجد الان"، الامر الذي دفع نتنياهو للاتصال مع الرئيس الامريكي باراك اوباما وطلب منه المساعدة مع الجانب المصري.

وكان لتدخل وزير الدفاع الامريكي لياون بنيتا الذي اتصل مع رئيس المجلس العسكري المصري محمد حسين طنطاوي الاثر الكبير في انهاء الازمة، حيث طلب منه التدخل السريع والفوري وعدم تضيع الوقت لآن النتائج قد تكون كارثية، وهذا ما حدث، حيث ووصلت وحدة من "الكوماندوز" المصري التي بدأت بتفريق المتظاهرين والوصول الى عناصر "الامن" الاسرائيليين واخراجهم من مبنى السفارة وهم يلبسون الزي العربي.

وتم اخلاء كافة الاسرائيليين مع السفير الاسرائيلي وعائلاتهم من مطار القاهرة، مستقلين طائرة عسكرية تابعة للجيش الاسرائيلي التي وصلت مطار القاهرة بعد تدخل الادارة الامريكية بطلب من وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك.

وسقط نتيجة هذه الاحداث التي بدأت عند الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الجمعة وانتهت في ساعات الصباح الباكر من يوم السبت، 3 قتلى من المتظاهرين المصريين وسقوط ما يقارب من 1000 جريح.