الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"استحقاق أيلول" وتفاعلات الربيع العربي في عدد جديد من "سياسات"

نشر بتاريخ: 11/09/2011 ( آخر تحديث: 11/09/2011 الساعة: 12:06 )
رام الله - معا - صدر حديثا عن معهد السياسات العامة برام الله العدد السادس عشر من فصلية "سياسات"، سياسات ويضم جملةً من القضايا المهمة تتوزّع بين التأصيل النظري والمقاربات المفاهيمية وبين التحليل العميق للأحداث السياسية الراهنة، التي يتصدرها ما بات يعرف باستحقاق ايلول، هذا الى جانب تفاعلات الربيع العربي المتواصل.

يقدم اللواء وليم نصار من جامعة بيرزيت قراءةً للربيع العربي بعنوان "الموجة الديمقراطية الرابعة تقتلع الأنظمة الاستبدادية" يفكك فيها ما حدث ويقرأ مستقبل ما سيحدث، عبر محاولة جادة لتشخيص موقع الانظمة العربية في خارطة الاستبداد في النظرية السياسية، حيث يخلص الى تصنيف هذا الاستبداد في الاطار البتريمونيالية الجديدة (Neo-Patrimonialism، حيث تتقنع بالديمقراطية موظفة ادواتها في انتاج الاستبداد.

ويقدم رائد عواشرة من جامعة النجاح دراسة حول "الحوكمة الداخلية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية في الضفة الغربية- الهيئات القيادية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية: بين الدور الحالي والمطلوب" ملقيا الضوء على ما يكتف الممارسة الاهلية من ثغرات ومن علاقة غير سوية بين الهيئات القيادية والتنفيذية، تشكل احيانا مدخلا للانتفاع الشخصي بعيدا عن الطابع التطوعي المفترض لهذه المؤسسات.

وفي دراسة ثالثة يحاول عبد الغني سلامة الباحث والكاتب السياسي عبر دراسة تعتمد على المقابلة.. الإجابة عن السؤال الكبير المرتبط بعلاقة إسرائيل بالقرارات الدولية. "على الرغم من حملات الإدانة والاستنكار: إسرائيل تفلت كل مرة من العقاب الدولي: لماذا؟" سؤال مهم على الفلسطينيين أن يعرفوا إجابته في صراعهم الدبلوماسي مع اقتراب أيلول.

وتتنوع زاوية المقالات في عدد سياسات الحالي لتمس قضيتين محوريتين: الأولى تتمثل في قضية المصالحة الوطنية بعد توقيع اتفاق القاهرة بين "فتح" و"حماس" برعاية مصرية وتعثر تشكيل الحكومة بعد ذلك وقضية استحقاق أيلول وما المطلوب فلسطينياً. يكتب المحلل السياسي محلل محمد هواش عن استحقاق ايلول وخلفياته وفرصة، فيما يعالج د. سمير عوض استاذ العلوم السياسية في جامعة بير زيت تراجع التأييد في المجتمع الاسرائيلي لفكرة الدولة الفلسطينية.

ويكتب بسام درويش عضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين حول تعثر تشكيل الحكومة والحاجة لتجاوز الخلافات الصغيرة والنظر إلى المهام التي ستناط بهذه الحكومة. فيما يقدم سليم النفار، الكاتب والشاعر، قراءةً أخرى لجمود حالة المصالحة، داعياً إلى تجاوز أسوار وقيود اللحظة.

وتخصص سياسات الندوة لمحاورة الدكتور نبيل شعث، مفوض العلاقات الدولية في حركة فتح، حول استحقاق أيلول. في الحوار الهاتفي الذي يجريه معه رئيس تحرير سياسات الدكتور عاطف أبو سيف يقدم الدكتور شعث خلال تجواله في لندن ودبلن تفصيلاً دقيقاً لطبيعة المعركة الدبلوماسية التي يقودها الرئيس محمود عباس مسنوداً بالعلاقات الخارجية لـ"فتح" كما بأجهزة المنظمة والسلطة في العواصم المختلفة، كما يقدم قراءةً عميقةً للخيارات المتاحة والفرص المحتملة.

وتركز سياسات في زاوية السياسة العامة على عرض وجهة نظر الشباب في دورهم ووجهة نظرهم في الشأن الداخلي. وعلى أثر منع "حماس" عقد مؤتمر شبابي حول "الشباب والمصالحة" دعا إليه مركز التخطيط التابع لمنظمة التحرير وائتلاف شباب 15 آذار، رأت سياسات؛ إسهاماً منها في تشجيع دور الشباب وتعزيز مشاركتهم في النقاش حول الراهن والمستقبل، أن تنشر بعضاً من أوراق المؤتمر الذي لم يعقد. يكتب أحمد الغلبان حول "الشباب والدولة"، وأحمد عرار حول "بناء الدولة والمجتمع"، وإبراهيم الطلاع حول "دور الشباب في مرحلة المصالحة"، وأماني رباح حول "الشباب وحماية الوحدة الوطنية". ويكتب سليم الآغا حول "الشباب والمشاركة السياسية: ورقة عمل حول النظرة الشبابية المستقبلية للواقع الفلسطيني ما بعد اتفاق المصالحة".

واستكمالاً للنقاش حول الربيع العربي وتعبيراً عن الأهمية التي تنظر بها سياسات إلى التحول الديمقراطي العربي بوصفه طوق النجاة من حالة الركود والتخلف التي تصيب المجتمعات العربية المستهلكة لكل شيء، فإن سياسات تنشر دراسةً تحليليةً للكاتب والمحلل السياسي داود تلحمي حول "الأبعاد الخارجية للثورات والانتفاضات الشعبية العربية" يحاول من خلالها تقديم تصوّر عميق لاشتباكات التحول العربي الخارجية ومواقف الجهات الدولية الكبرى ذات العلاقة.

وتستعرض سياسات في زاوية الكتب كتاب مايكل بروننج، مدير مؤسسة فريدرش إيبرت في فلسطين، الجديد "سياسات التغيير في فلسطين" الصادر عن دار "بلوتوس" هذا العام 2011. كما تضم زاوية المكتبة مجموعة من الإصدارات الفلسطينية والعربية والأجنبية المتعلقة بالقضية الفلسطينية واشتباكاتها الإقليمية والدولية.