الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة الخليل ومجلس العنب ينظمان جولات للأسواق المركزية ومزارعي العنب

نشر بتاريخ: 11/09/2011 ( آخر تحديث: 11/09/2011 الساعة: 14:17 )
الخليل- معا- قامت مديرية زراعة محافظة الخليل بالتعاون مع مجلس العنب والفواكه الفلسطيني بتنظيم جولات على الأسواق المركزية ومزارعي العنب في محافظة الخليل بهدف الاطلاع على المشاكل الفنية في تسويق العنب المحلية، حيث تحدث مدير عام المجلس المهندس عبد الجواد سلطان مع التجار والمزارعين عن عملية تعبئة وتدريج العنب من بداية جني المحصول حتى تسويقه.

وأشار إلى أن طريقة تعبئة العنب أو الفواكه هي من أهم العمليات لإنجاح عملية التسويق والحصول على السعر المناسب والمنافس في الأسواق، وأكد على مراعاة القيام بعملية التعبئة الصحيحة للعنب باستخدام عبوات كرتون موحدة اللون والحجم والنوع وعدم تكثيف طبقات كثيرة من العناقيد فوق بعضها البعض مما يتسبب بالتلف السريع و قصر العمر التسويقي للعنب.

كما أشار إلى وجوب تعبئة الثمار أو العناقيد بنفس الاتجاه والطريقة ونصح بقطف المحصول صباحا وذلك لوصوله إلى المستهلك بأقصر فترة زمنية مما يتيح الحصول على سعر جيد ومنافس للسوق.

واكد مدير زراعة محافظة الخليل المهندس بدر الحوا مدة أن عمليات التعبئة و التدريج تأتي ضمن الإرشادات المتبعة في الخطة السنوية الإرشادية لوزارة الزراعة وخاصة في محافظة الخليل بهدف تشجيع تسويق محصول العنب, وذلك انطلاقاً من حرص وزارة الزراعة على صحة ومصلحة المزارع في وطننا الحبيب وتطوير قطاع العنب في فلسطين وانسجاماً مع إستراتيجية وزارة الزراعة في تحسين إنتاجية الزراعة بشقيها النباتي والحيواني ومساهمتها في الأمن الغذائي من خلال تطبيق النظم الحديثة في الإنتاج النباتي.

من جهته اكد المهندس يوسف صلاح رئيس مجلس العنب والفواكه الفلسطيني على ضرورة التعاون بين وزارة الزراعة ومجلس العنب والفواكه الفلسطيني على ضرورة الحفاظ على المنتج الوطني الفلسطيني.