الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا كان يفعل "الشنب" يوم 11 سبتمبر بالولايات المتحدة الامريكية

نشر بتاريخ: 11/09/2011 ( آخر تحديث: 11/09/2011 الساعة: 19:01 )
غزة- تقرير معا- "نحن من الـ FBI لا تتحرك التزم مكانك وإلا سيتم إطلاق النار عليك،،،نبحث عن مواد متفجرة بحوزة نائل مسلم".

لم يكن هذا الشي سيناريو أحد الأفلام البولسية للسينما الأمريكية ولكنها أحداث عاشها المواطن الفلسطيني نائل مسلم الملقب بـ"الشنب"في الولايات المتحدة بعد أسبوعين فقط من أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 فنائل ترك منزله في حي "بروكلن فلات بوش" في أعقاب الهجمات التي بدأت ضد العرب بعد الأحداث مباشرة فقد شعر أن حياته مهددة فقط لكونه عربي ومسلم.

ويروي مسلم لمراسلة "معا" هدية الغول تفاصيل اليوم الأول ولحظة ارتطام الطائرة وما أعقبها من سجنه لمدة 3سنوات لاحتمال أن يكون احد الإرهابيين القتلة.

|144913|ويذكر مسلم الذي كان يقطن في الولايات المتحدة لـ7 سنوات قبل أحداث 11 سبتمبر لحظة ارتطام الطائرتين بمبنى التجارة العالمي، حيث كان يعمل مع مجموعة من العمال في مجال البناء في إحدى البنايات المجاورة للبرج المستهدف ويقول:"حدثني احد العمال أن الطائرة تمر من فوق رؤوسنا منخفضة جدا فلم اعره انتباها وفجأة ارتطمت بالمبنى الشرقي للبرج قبل أن تتبعها طائرة أخرى في اقل من نصف ساعة، ما دفع الجميع إلى الجري ولا احد يعلم إلى أين هو ذاهب فالصدمة كانت الحدث الأبرز".

وصل مسلم إلى منزله بحي يقطنه الكثير من السود والأسبان وأخذ يتابع الأحداث عن كثب، مبينا أن النظرة إلى العربي اختلفت كليا بعد الأحداث فيقول: "بعد الأحداث مباشرة بدأت المشاكل مع العرب على أنهم إرهابيين وقتلة وبالذات الفلسطينيين بعد اتهام إحدى الفصائل بالعملية ونقل شاشات الأخبار مشاهد الفرح في الأراضي الفلسطينية وهي توزع الحلوى ابتهاجا فهنا كانت نقطة التحول ضدنا".

|144914|اضطر مسلم إلى الهرب من منزله بعد أن تصاعدت الهجمات ضد المحلات التجارية التي يمتلكها عرب والجوامع تحديدا وذهب إلى منطقة تشبه كثيرا حي شعبي مصري قد تكون أكثر أمنا ويتابع:"شعرت بتهديد على حياتي لكوني عربي مسلم على الرغم من أن جيراني في المنطقة ابدوا بعض التعاطف معي لأنهم عرفوني بالتزامي ومشاركتي لأعيادهم خلال فترة تواجدي في المنطقة"وخوفا من اتهامه بالاختفاء فجأة ترك مسلم بلاغا لدى احد أفراد الشرطة في منطقته.

وفي اليوم الذي قرر فيه مسلم العودة الى منزله في حي بروكلن بعد غياب دام 6 شهور قام اثنان من الأسبان بمهاجمته لكونه عربي فلسطيني وبدأوا يصرخون"انتم المسلمون إرهابيون انتم السبب في مهاجمة المبنيين".

|144915|أسبوعان أخران تعرض منزل مسلم للاقتحام من قبل الـFBI التي أخذت تفتش في المنزل بحثا عن مواد متفجرة فعثروا على سكاكين مطبخ كانت كفيلة لاعتبارها سلاح فسألهم"ألا تعدون السلطة في منزلكم"،،،فطلب منه احد الضباط التزام الصمت وإلا الموت.

لمدة 6ساعات متواصلة والتحقيق مع مسلم حول علاقته بالقاعدة وحماس وهل التقى بابن لادن؟؟؟وعندما تبين أن لا علاقة له بأي من التنظيمين قاموا باحتجازه بتهمة دخول الولايات المتحدة الامريكية بطريقة غير شرعية وفي غضون ساعات جاء ضابط مكسيكي آخر ليبدأ بنعته "أنت فلسطيني إرهابي،،،انتم المسلمون قتلة...لن تغادر المكان قبل أن نجري عليك بحث امني آخر" وهكذا تم حجزه في السجن لمدة 3 شهور إلى حين عرضه على المحكمة التي برأته من أي تهمة إرهابية ودعته إلى الرحيل من أمريكا رافضة طلبه اللجوء السياسي إليها أو إلى أي بلد أجنبي آخر ليستمر في السجن مدة 3 سنوات قبل ان يطلق سراحه.

مرت 3 سنوات على مسلم في إحدى سجون نيوجرسي فقط لكونه عربي مسلم فلسطيني قد يكون إرهابيا من وجهة نظرهم على الرغم من حصوله على إذن بالخروج أكثر من 10 مرات دون أن يطلق سراحه بحجة انه يشكل خطرا على أمنهم.

في العام 2005 تم ترحيل مسلم من سجن إلى المطار مباشرة مكبل اليدين والأرجل إلى أن وصل إلى القاعدة العسكرية في عمان ومن ثم إلى إسرائيل حيث تم فك قيده عند مدخل معبر بيت حانون "ايريز" بعد أن ضمن الجميع وصوله إلى الأراضي الفلسطينية.

واوضح "الشنب" ان أحداث 11 سبتمر أثرت على العرب بشكل سئ جدا واصبح الكل يتهمهم بالارهاب والعنف والمشاكل وأصبح هناك كره وحقد لا يوصف للمسلمين.

اليوم يعيش الشنب في غزة بدخل منخفض مقابل 14 ساعة عمل فيما كان يحصل على اجر عال مقابل نصف الوقت ورغم الصعاب التي تعرض لها في أمريكا إلا أن الشنب يأمل أن يتمكن يوما ما من العودة إلى أمريكا.