الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: دورة في علوم الدفاع المدني

نشر بتاريخ: 11/09/2011 ( آخر تحديث: 11/09/2011 الساعة: 19:10 )
جنين -معا- عقدت وحدة ادارة الكوارث في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني وبالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في جنين دورة في علوم الدفاع المدني في مقر فرع جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني / جنين ، وبلغ عدد المشاركين في الدورة 30 متطوعا ومتطوعة ،هم جزء من اعضاء فريق الكوارث في الجمعية.

وأشار م. بشير احمد مدير وحدة ادارة الكوارث في الجمعية الى ان هذه الدورة تأتي في اطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجمعية والدفاع المدني والتي وقعت عام 2008 ، حيث ينص احد بنودها على التنسيق المشترك في اعداد الكوارث المختصة والمؤهلة في أي دورات يقيمها الطرفان .

بدوره قال المقدم م. سامي حمدان مدير مديرية الدفاع المدني في محافظة جنين ان هذه الدورة تأتي ضمن خطة تدريب، تهدف لاعداد كادر مؤهل من المتطوعين القادرين على التعامل مع خطوط النار في حالات الكوارث.

وقال الملازم اول نعيم عابد مدير التدريب في مديرية الدفاع المدني ان التدريب سيتضمن : التعريف بالاطفاء والانقاذ ، التعرف على سيارة الاطفاء وسيارة الانقاذ ، وكيفية التعامل مع اسطوانات الاطفاء ، والتطرق الى آليات السلامة العامة والسلامة المنزلية ، والتدريب على جميع طرق الاطفاء واليات الاخلاء في حالات الطوارئ والكوارث.

بدوره أفاد وليد ابو الهيجاء منسق وحدة ادارة الكوارث في المحافظة بأن الدورة عبارة عن 25 ساعة تدريبية . وأكد ان هذه الدورة تأتي في اطار التنسيق والتعاون المستمر بين وحدة ادارة الكوارث في الجمعية ومديرية الدفاع المدني ، وقال بأننا بصدد وضع خطة تدريب مشترك لمتطوعين الجمعية ومتطوعين الدفاع المدني في المحافظة.

من الجدير بالذكر أن وحدة أدارة الكوارث في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني عملت على تجهيز وإعداد فريق مكون من 350 متطوعا ومتطوعة داخل محافظة جنين ، وتم تأهيل الفريق بمجموعة من الدورات منها (الاستعداد لمواجهة الكوارث ، المياه والأصحاح ، معايير أسفير ، التقييم في حالات الكوارث ، إداراه مستودعات ، الزلازل و التخفيف من آثارها).

وتأتي دورة علوم الدفاع المدني لتجهيز الفريق بمعلومات حول الانقاذ ونقل المصابين وإطفاء الحرائق بأنواعها .