الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.شعث في ختام زيارته: رومانيا لن تصوت ضد فلسطين في الأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 11/09/2011 ( آخر تحديث: 12/09/2011 الساعة: 09:46 )
رام الله -معا- اختتم عضو اللجنة المركزية في حركة "فتح" مسؤول علاقاتها الدولية د.نبيل شعث زيارته في العاصمة الرومانية بوخارست في زيارة رسمية كان في استقباله سفير دولة فلسطين د.أحمد عقل وأعضاء السفارة وعدد من المسؤولين الرومان.

والتقى د.شعث مع قيادة حركة فتح وعلى رأسها د.أحمد عقل سفير دولة فلسطين تحدث فيها عن جولته الاوروبية واستمع الى آراء الأعضاء وتم مناقشة العديد من الأمور الفلسطينية وآخر التطورات الخاصة التحرك الفلسطيني لتنفيذ استحقاق أيلول في ظل انسداد عملية السلام وفشل اللجنة الرباعية في الإعداد لمفاوضات وفق الشرعية الدولية وشكر دعمهم للحركة وتجديدهم لشرعية أبو مازن .

وأشاد د.شعث في مؤتمر صحافي عقده في فندق الإنتركونتننتال، بحضور السفير وأعضاء السفارة وممثلي عن المؤسسات الفلسطينية (الجالية الفلسطينية ؛اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين في رومانيا؛الاتحاد العام للطلبة الفلسطينيين ؛اتحاد العام للمرأة الفلسطينية في رومانيا ؛مدير مدرسة القدس ؛ووزير الخارجية ولجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الروماني - ورؤساء الحزبين المعارضين الحزب الليبرالي الشعبي والحزب الديمقراطي الاشتراكي - بطريرك الأرثوذوكس والمفتي الإسلامي لرومانيا)بوقوف رومانيا إلى جانب الشعب الفلسطيني في كل المحطات الصعبة، مشيراً إلى أن رومانيا بذلت جهوداً كبيرة لانجاح المفاوضات وقدمت دعماً سياسياً كبيراً لشعبنا.

وأكد د.شعث أن شعبنا الذي ينتظر نيل حريته واستقلاله يطالبنا بإيجاد حل عاجل لقضيته التي مر عليها أكثر من ستين عاماً من المعاناة والتشرد، لذلك سنتوجه للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر للحصول على عضوية فلسطين فيها، لتثبيت مبدأ الدولتين لنعيش بأمن وسلام بجوار دولة إسرائيل.

وأعرب د.شعث عن سعادته بأن رومانيا لن تصوت ضد فلسطين في الأمم المتحدة وربما فقط ستقوم بالإمتناع عن التصويت وقد أكد المسؤولون الرومان أن بلادهم تقف إلى جانب حق الشعب الفلسطيني وترفض التهويد والاستيطان .

وفي نهاية المؤتمر شدد حرصه على تعزيز جميع أوجه التعاون بين الشعبين الفلسطيني والروماني الصديقين، مؤكداً تقديره العميق لعدم تصويت رومانيا ضد فلسطين في الأمم المتحدة متمنياً لها التقدم والرفعة والازدهار.

يذكر أن تم عقد ندوة سياسية في سفارة دولة فلسطين في رومانيا ، بحضور كافة الاحزاب والمؤسسات الفلسطينية والشخصيات الدينية والعديد من وسائل الإعلام العربي والاوروبي وقام بإفتتاح الندوة سعادة سفير دولة فلسطين د.احمد عقل مرحباً بالدكتور شعث والحضور الكريم وتحدث د.عقل عن تضحيات الشعب الفلسطيني وصموده، مؤكداً على أهمية الإعتراف بدولة فلسطين لانه سيكون بمثابة سلاح فعّال في المواجهة مع العدو ؛وأن الاعتراف بالدولة هو حق و ليس فقط مطلباً قومياً أو حقّاً عربياً، بل هو حقّ فلسطيني وقومي بامتياز .

ثم تحدث د.شعث عن جوالاته في الدول الأوروبية و نوقش فيها الموقف الأوروبي عن التصويت لصالح الدولة الفلسطينية في الأمم المتحده ؛وتلى الندوة حفل عشاء أقامه حركة فتح بحضور د.أحمد عقل سفير دولة فلسطين وأعضاء السفارة وممثلي المؤسسات الفلسطينية .