الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لمناقشة خصائص وظروف العمال الفلسطينيين في المستوطنات

نشر بتاريخ: 12/09/2011 ( آخر تحديث: 12/09/2011 الساعة: 15:58 )
رام الله- معا- ناقش عدد من المختصين والباحثين وممثلين عن وزارة العمل، مقترح خطة بحث حول خصائص وظروف العمال الفلسطينيين في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية، وذلك في ورشة عمل عقدها مركز الديمقراطية وحقوق العاملين اليوم، في قاعة المركز بمدينة رام الله.

وفي افتتاحية الورشة رحب الدكتور حمدي الخواجا، منسق المشاريع والابحاث في المركز، بالحضور، وقال ان هذه الورشة تأتي ضمن محاولات المركز لنشر معلومات حول ظروف وشروط العاملين في اسرائيل ومستوطناتهم، وجاء توجه المركز بناء على الحديث الجاري بين الأوساط المختلفة فيما يخص توفير بدائل للعامين داخل المستوطنات في سوق العمل الفلسطينية.

وأشار الخواجا الى العملية الميدانية ستستمر لـ 15 يوماً تبدأ من الأسبوع المقبل، داعياً المستهدفين من العمال ان يوفروا المعلومات الدقيقة للباحثين الميدانيين.

بدوره أكد الباحث الرئيس الدكتور ماجد صبيح ان موضوع العاملين في المستوطنات هو موضوع محيّر إذ انه لا يوجد رقم واضح لعدد هؤلاء العاملين، في الوقت الذي ـعتمد فيه ارقام مختلفة في الجهاز المركز للاحصاء الفلسطيني ووزارة العمل.

وأكد د.صبيح ان الدراسة تحاول تحقيق بعض الاهداف الرئيسة منها، التعرف على الخصائص الاقتصادية والاجتماعية للعمال الفلسطينيين بأجر في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية، والتعرف على شروط وظروف عملهم، وعلى ابرز اشكال الاضطهاد والاستغلال والانتهاكات لحقوقهم، اضافة الى تحديد الاسباب والعوامل التي تجبر العمال الفلسطينيين على العمل في المستوطنات، والتعرف على مدى استعداد العمال لترك العمل في المستوطنات في حال توافر بدائل محلية.

وأوضح صبيح ان الدراسة تكتب أهمية بالغة من بعدين اساسيين الأول بعد نضالي مطلبي حقوقي للعمال الفلسطينيين الذين يتعرضون لمختلف اشكال الاستغلال والاضطهاد في المستوطنات الاسرائيلية، والثاني هو البعد النضالي السياسي القومي ضد الاستيطان في الاراضي المحتلة عام 67، باعتبار المستوطنات غير شرعية وغير قانونية وخرقاً للقانون الدولي.

وتم خلال الورشة تقديم عرض للاستمارة التي سيقوم عدد من الباحثين بتوزيعها على العاملين الفلسطينيين في المستوطنات في الضفة الغربية، قدمه الاحصائي أمون ابو عليا، والتي اعتمدت العينة الطبقية، بالتقسيم الى ثلاث مناطق رئيسة (شمال، وسط، جنوب).

جدير بالذكر ان الاعلان عن نتائج الدراسة سيتم في ورشة عمل سيعقدها المركز بالتعاون مع وزارة العمل قبل نهاية العام الجاري.