الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النيزك تفتتح معرض العين والرؤية في مدينة القدس الشريف

نشر بتاريخ: 12/09/2011 ( آخر تحديث: 12/09/2011 الساعة: 18:17 )
القدس -معا- افتتحت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي عصر أمس فعاليات معرض العين والرؤية في مدرسة الفرير- باب الجديد في مدينة القدس الشريف.

وحضر الافتتاح وقص الشريط كلاً من أوليفير بلاسون، نائب القنصل الفرنسي العام في القدس، والدكتور سليمان الربضي، مدير مدرسة الفرير، وسوسن الصفدي، مسؤولة العلاقات العامة في مديرية تربية القدس الشريف، والمهندس عارف الحسيني، مؤسس ومدير عام مؤسسة النيزك، وشانتال جوج، ملحق التعاون الثقافي في القنصلية الفرنسية العامة في القدس، وعدد من مدراء مدارس مدينة القدس ومعلميها، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الرسمية المحلية والدولية.

وشكر بلاسون في كلمته أثناء حفل الافتتاح جهود مؤسسة النيزك في تطوير الفعاليات والبرامج العلمية والتكنولوجية، وعبر عن سعادته بتجول المعرض في مدن مختلفة في الضفة الغربية وخاصة مدينة القدس. كما شكر مدرسة الفرير على استضافة المعرض، وعلى جهودها المتواصلة في خدمة الطلاب المقدسيين.

وأكد الدكتور سليمان الربضي على الشراكة الاستراتيجية بين مؤسسة النيزك ومدرسة الفرير في العديد من برامج المؤسسة، وعبر عن فخره باستضافة معرض العين والرؤية في مدرسة الفرير مما يفسح المجال أمام طلاب جميع مدارس القدس للتعرف عليه وتجربته والاستمتاع بفعالياته، كما سيفتح المجال للمهتمين والمتخصصيين للتعرف على المعروضات وطريقتها في عرض المفاهيم العلمية بطرق غير تقليدية. كما أشاد بدور مؤسسة النيزك كإحدى المؤسسات القليلة التي تقدم البرامج العلمية النوعية والإبداعية لأبناء مدينة القدس.

ومن جهته شكر المهندس عارف الحسيني مدرسة الفرير في القدس على استضافة المعرض وأكد على أهمية شراكة مؤسسة النيزك مع مدرسة الفرير وغيرها من المؤسسات التعليمية ما له الأثر الكبير في انجاح برامج المؤسسة النوعية وأهدافها في خدمة مدينة القدس ودعم أبنائها الموهوبين علمياً وتكنولوجياً. كما شكر الحسيني بلاسون، نائب القنصل الفرنسي العام، على حضوره وتمثيل القنصلية الفرنسية العامة في حفل الافتتاح. ومن ثم أكد على دور القنصلية الكبير في إيصال المعروضات التي قامت مدينة العلوم الفرنسية مشكورة بتقديمها إلى فلسطين. كما شكر الحسيني مؤسسة التعاون ودعمها لتطوير المعرض وتنقلاته بين محافظات الوطن.

وفي كلمته شدد الحسيني على أن افتتاح المعرض في مدينة القدس الشريف له دلالته في أن مدينة القدس ستبقى العاصمة الأبدية لفلسطين. وشدد ايضا على أن هذا المعرض وغيره من الفعاليات العلمية والاجتماعية والفكرية والسياسية في مدينة القدس تعد إشارة وخطوة جديدة على طريق الحصول على الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

كما قام المهندس عارف الحسيني بإصطحاب الحضور في جولة تعريفية بزوايا المعرض، وأكد على أن شعار المعرض "إلمس من فضلك" ودعى جميع الحضور للتجول في المعرض وتجربة المعروضات والاستمتاع بها.

ومن المخطط أن تبقى فعاليات المعرض في مدرسة الفرير- باب الجديد في القدس لغاية الثاني من تشرين الأول حتى يتسنى لأكبر عدد من المهتمين زيارته والتمتع بمعروضاته الشيقة. وستكون المحطة التالية في تنقلات معرض العين والرؤية مدينة قلقيلية.

ومن الجدير ذكره أن المعرض يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية يضم الجزء الأول 17 معروضة علمية تفاعلية قائمة بحد ذاتها، تدعو الزائرين للاستكشاف بشكل فردي عن طريق اللعب والتفحص والاستفسار والملاحظة حيث يوجد بجانب كل معروضة لوحة صغيرة توضح كيفية عمل المعروضة وآلية تشغيلها، كما يحتوي على زاويتين للإرشاد الدائم والنشاطات التفاعلية، بالإضافة إلى زاوية الفيديو. ويذكر أن مدينة العلوم الفرنسية قدمت جزء من المعروضات للنيزك ليستفيد منها اطفال فلسطين، وساهمت القنصلية الفرنسية العامة بنقل المعرض إلى فلسطين، ومن جانبها عملت النيزك وبدعم من مؤسسة التعاون على تطوير المعروضات وملاءمتها للسياق الفلسطيني، وإضافة تصاميم جديدة ومعروضات نوعية تم تصنيعها محلياً إلى المعرض، بالإضافة إلى تطوير الفعاليات وتأهيل الكوادر اللازمة.