الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة الخليل تؤكد استمرار مشروع احياء البلدة القديمة

نشر بتاريخ: 12/09/2011 ( آخر تحديث: 12/09/2011 الساعة: 20:27 )
الخليل-معا-أكد المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل استمرار مشروع التسوق بنسبة خصم عالية في محال البلدة القديمة من الخليل، وذلك بناءً على الاتفاق الذي تم مسبقاً مع أصحاب عدد من المصانع الكبرى والمستوردين الرئيسيين في المحافظة.

وتضمن الاتفاق الذي بدأ تنفيذه في رمضان تعهد هؤلاء التجار ببيع منتجاتهم للمستهلكين بنسبة خصم متميزة، وأن هذا الخصم لا يشمل التسوق خلال شهر رمضان فقط؛ وإنما سيستمر على مدار العام.

وفي إطار استمرار هذا المشروع لإحياء البلدة القديمة، اصطحب المهندس محمد غازي الحرباوي عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وعدد من أعضاء لجنة السير في المدينة يتقدمهم المهندس توفيق عرفة عن بلدية الخليل الرائد عمر أبو لطيفة مدير المرور والرائد احمد العطاونة وعدد من الضباط، إضافةً للدكتور موسى صليبية عن المحافظة وعدد من موظفي ملف البلدة القديمة في محافظة الخليل في جولة لمنطقة الزاهد وباب البلدية القديمة وشارع الشلالة للوقوف عن كثب على أوضاع هذه المنطقة وبحث سبل تسهيل حركة المرور باتجاه مدخل السوق القديم.

وتم التباحث بخصوص عدد من الحلول المقترحة لهذه المنطقة وما يرافق كل حل منها من أعمال يجب القيام بها والنتائج المتوقعة على حركة السير، وكذلك موضوع توفير مكان مخصص للبسطات التي تنتشر في شارعي الشلالة وكيفية الحفاظ على مصدر رزق أصحابها، دون الإضرار بحق المواطن في المرور واستخدام الشارع العام دون معيقات، وفي المقدمة حقه في الوصول إلى البلدة القديمة والتسوق منها بسهولة.

وتم خلال الجولة أيضاً الالتقاء مع عدد كبير من أصحاب المحال التجارية والبسطات والاستماع لمشاكلهم واقتراحاتهم، وقد أبدى جميعهم استعدادهم للمشاركة في مشروع إعادة الحياة الاقتصادية لهذه المناطق من المدينة، متمنين أن يتم إنجاز هذه المشاريع بسرعة.

كما تم التطرق خلال الجولة لموضوع نقل مواقف بعض خطوط الباصات وسيارات الأجرة لمنطقة شارع الشلالة الجديد للمساهمة في تحريك الوضع الاقتصادي في تلك المنطقة وجذب المواطنين لمنطقة أقرب إلى البلدة القديمة. وأن عدداً كبيراً من المواطنين يرغبون بالتسوق من البلدة القديمة، لكنهم لا يملكون سيارات خاصة ولهذا فهم بحاجة لإيجاد وسيلة مواصلات عامة تنقلهم لأماكن سكناهم بعد الانتهاء من عملية التسوق. وقد شكر رئيس الغرفة كلاً من محافظة الخليل وشرطة المدينة وبلدية الخليل على دعمهم المتواصل والتنسيق مع الغرفة التجارية للمضي في مشروع إحياء البلدة القديمة.

وقامت الغرفة التجارية بطباعة يافطات تدعو المواطنين للتسوق من البلدة القديمة والتمتع بنسب الخصم المذكورة. وتم تعليق هذه اليافطات في معظم شوارع المدينة لتذكير المواطن أن للبلدة القديمة حق عليه، وأن أبسط الطرق هو التسوق منها والتمتع بالخصم التشجيعي. وقدمت بلدية الخليل مساعدة كبيرة للغرفة التجارية في هذا المشروع من خلال وضع سيارة (السلة) تحت تصرف الغرفة ليومين متتاليين. حيث أعطى رئيس البلدية خالد العسيلي ومهندس المدينة توفيق عرفة التعليمات اللازمة بهذا الخصوص. وشكر رئيس الغرفة بلدية الخليل ممثلة برئيسها المهندس خالد العسيلي وكبير مهندسيها توفيق عرفة وكافة الموظفين الذين ساهموا في إنجاح هذه العملية.