الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في لقائين منفصلين العتيلي يلتقي ممثلي البنك الدولي وبعثة هولندية

نشر بتاريخ: 12/09/2011 ( آخر تحديث: 12/09/2011 الساعة: 23:05 )
رام الله-معا- التقى رئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي في مقر سلطة المياه بممثلي البنك الدولي د. ريشارد بولارد ود اياد الرمال لبحث عدة مشاريع مائية يمولها البنك الدولي .

وناقش الطرفان مشروع محطة معالجة الصرف الصحي لمحافظة الخليل الذي يعد في مرحلة تحضير الدراسات والذي طرحت سلطة المياه عطاء تحديث دراسة الجدوى التي اعدت سابقا حيث تسعى السلطة جاهدة الى إخراجه الى الضوء لما له من أهمية في حل قضية المياه العادمة لمدينة الخليل واتجمعات المجاورة وايضا انهاء قضية المجاري التي يقوم الجانب الاسرائيلي بجمعها ومعالجتها وتحميل الخزينة الفلسطينية تبعات ذلك. إلى جانب التطرق الى مشروع محطات التنقية لشمال غزة ممن خلال مناقشة الاشكاليات المتعلقة بالتنفيذ مع الجانب الإسرائيلي ومع الشركة المنفذة وسير العمل في المشروع.

كما اطلع العتيلي الوفد على سير العمل في مشروع إصلاح قطاعي المياه والصرف الصحي. والذي تم الشروع عمليا في تنفيذه من خلال البدء بالمرحلة الاولى منه والمتعلقة بوضع التصور للالية التي سيظهر بها هذا القطاع وكيفية عمل المؤسسات به من خلال طاقم الخبراء الذي تم تخصيصه لهذا الغرض.

كذلك ناقش الطرفان البرامج المقترحة للبنك الدولي في تمويل مشاريع المياه في المرحلة القادمة، ومنها مشروع وادي فوكين والمشاريع المقترحة لقطاع غزة بناء على تم تحديده في الدراسة التي أعدتها سلطة المياه والتي تحدد رؤيا طويلة الأمد ورؤيا مرحلية حيث شدد العتيلي على ضرورة ان يكون التمويل والمشاريع المقترحة منسجم مع الدراسة المعدة من قبل سلطة المياه.

وشارك في الاجتماع نائب رئيس سلطة المياه م. ربحي الشيخ و مدير وحدة المشاريع لقطاع غزة م سعدي العلي وم عادل ياسين ومنسقي برنامج الاصلاح ايمن ضراغمة ومعتز عبادي وم روان اسعيد والمدير العام ايمن جرار.

من جهة اخرى التقى العتيلي بالبعثة الهولندية من التعاون الهولندي ووزارة الخارجية حيث تمت مناقشة المشاريع المحتملة والتي يمكن ان تقوم هولندا بتمويلها حيث تدرس هولندا عودتها لتمويل المشاريع في قطاع المياه.

واكد العتيلي على اهمية ذلك وقدم عرضا عن واقع قطاع المياه وبرنامج الاصلاح الذي تقوده سلطة المياه وتم مناقشة دعم مشاريع التدريب وعرض العتيلي تصورا لمركز التدريب الذي اعدت السلطة دراسة جدوى له اضافة الى دعم هولندا لمشاريع تتعلق بالادارة المستدامة للاحواض المشتركة وتقديم الدعم الفني اللازم حول قضايا ذات اهتمام مشترك مع الجانب الاسرائيلي وتقديم الدعم اللازم للجانب الفلسطيني في مفاوضاته مع الجانب الاسرائيلي من خلال استمرار الدعم لدائرة شؤون المفاوضات لملف المياه وتم مناقشة دعم مصالح المياه المنوي انشاءها ضمن برنامج الاصلاح اضافة الى دعم محطات تحلية للمياه المالحة في غور الاردن وقطتع غزة.

وشارك في اللقاء كل من يوسف عوايص والمهندسون ديب عبدالغفور وعمر زايد وبيسان شنار وهديل فيضي اضافة الى ايمن ضراغمة.