الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنمية وإعلام المرأة تنظم لقاء جماهيريا في جمعية طوباس الخيرية

نشر بتاريخ: 13/09/2011 ( آخر تحديث: 13/09/2011 الساعة: 15:19 )
طوباس- معا - نظمت تنمية وإعلام المرأة- تام، لقاء جماهيريا حول تعزيز وتقوية دور المرأة في المشاركة المجتمعية، وذلك في مقر جمعية طوباس الخيرية بحضور مجموعة من نشطاء المجتمع المدني وممثلو المؤسسات الأهلية.

وذكرت فرحة أبو الهيجاء نائب رئيس الهيئة الإدارية لتنمية وإعلام المرأة أن هذا اللقاء يأتي ضمن مشروع بعنوان " نشارك من أجل التغيير"، والذي تنفذه تام بالشراكة والتعاون مع برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني CPP والمنبثق عن خدمات الإغاثة الكاثوليكية CRS والذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

وأوضحت أبو الهيجاء أن "تام" تهدف للعمل على رفع مستوى الوعي في أهمية المشاركة في صنع القرار سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وأسريا، مما يؤدي إلى حدوث تغيير في المجتمع الفلسطيني لأن مشاركة المرأة ضرورية وجزء لا يتجزأ في عملية التنمية في المجتمع الفلسطيني.

بينما محمد مناصرة منسق المشروع قدم شرحا مفصلا عن المشروع وأهدافه والمناطق التي يستهدفها المشروع، مؤكدا انه من خلال هذا المشروع سيتم التواصل مع عدد كبير من النساء في تجمعات سكنية مختلفة، مما يساعد على رفع مستوى الوعي السياسي والاجتماعي مما يعزز المشاركة المجتمعية للمرأة.

وقد أدارت اللقاء صبحية دواس، التي أكدت بدورها أن الورشة تقوم على تقوية المفاهيم الديمقراطية لتقوية المشاركة المجتمعية وتعزيزها للنساء واستخدام آليات متنوعة للمساهمة في عملية التغيير حيث يستطيع المواطن من خلالها المشاركة في الحكم والمساواة في الحقوق والواجبات من خلال الحقوق الأساسية للمرأة سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية، من خلال المساواة أمام القانون بدون الأخذ بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي أو المركز الاقتصادي وغيرها من الاعتبارات لترسيخ الجوانب الديمقراطية.

وفي نهاية اللقاء أوصت المشاركات بضرورة عقد دورات ولقاءات توعوية حول حرية التعبير وتعزيز لمفاهيم وقضايا تخص المجتمع وتعزز مفهوم الديمقراطية، واستضافة أشخاص في موقع صنع القرار لتبادل الآراء وطرح الاحتياجات والتحديات، بهدف تحقيق قضايا تهم النساء مما يساهم في زيادة وتوسيع مشاركة المرأة اجتماعيا واقتصاديا.