الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى المنتجين العرب في عمان يعقد ملتقاه الخامس

نشر بتاريخ: 14/09/2011 ( آخر تحديث: 14/09/2011 الساعة: 14:42 )
عمان- هديل الخريشا - يعقد اتحاد المنتجين العرب لاعمال التلفزيون ملتقاه الخامس في عمان وللمرة الاولى خارج الارض المصرية ومبنى جامعة الدول العربية ايمانا بان العمل الانتاجي والاعلامي العربي هو عمل تكاملي عربي مشترك في 18-20 ايلول 2011, حيث يقام حفل الافتتاح والختام في قاعة عشتار في فندق الرويال, وحفل الافتتاح الساهر في قصر الثقافة, وتبقى الندوات والفعاليات الاخرى والمعارض الصالون الثقافي في فندق الرويال.

ويكرم اتحاد المنتجين العرب وكعادته رموز اعلامية وشخصيات كان لها بصمة في صناعة الاعلام ودعمه, ومن الرموز الاعلامية المقرر تكريمها في هذا العام بدرع الملتقى الخاص وهم: ملك المملكة الاردنية الهاشمية جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين, ورئيس دولة فلسطين محمود عباس, وامين جامعة الدول العربية نبيل العربي, وامير الرياض (فارس الاعلام العربي) الامير سلمان بن عبد العزيز, ورئيس منتدى الفكر العربي وراعيه الامير الحسن بن طلال, ونخبة من وزراء من وزراء الاعلام والثقافة العرب ومن رموز الاعلام العربي والفنانين.

يحظى الملتقى الخامس لاتحاد المنتجين العرب بتنوع في فعالياته والانشطة المقامة خلاله, وبالتزامن والتوازي معه الاجتماع السنوي للجنة العليا للانتاج (اتحاد اذاعات الدول العربية), ومن ضمن الفعاليات الرئيسة المقامة ضمن الملتقى: «ندوات متخصصة بالعمل الانتاجي»: الانتاج المشترك وتفعليه على المستوى العربي, ودور الدراما في تفسير الواقع الاجتماعي العربي, ودوافع انشاء مدن حرة للانتاج الاعلامي.

«ندوات متخصصة بالمحور الرئيس للملتقى/ القدس عربية.. عاصمة فلسطين الابدية»: القدس في الوعي العربي, القدس في مواجهة التحدي الصهيوني, والقدس في عيون الهاشميين- يشرف عليها اللجنة الملكية لشؤون القدس.

كما يقيم الملتقى يوما للتضامن مع فلسطين في مبادرة الاولى من نوعها يطلقها اتحاد المنتجين العرب بتاريخ 21/9/2011 ضمن فعاليات ملتقى المنتجين العرب في مظاهرة فضائية كبرى من خلال 100 قناة فضائية عربية, ومليونيات شعبية لتجمع مائة مليون توقيع لتقديمها للامم المتحدة كمطلب شعبي من القدس عاصمة ابدية ومطالبة وتاييد للوفد المتوجه الى الامم المتحدة المشكل من جامعة الدول العربية والتاكيد على حقنا في ان يكون لدولة فلسطين مقعد دائم بالامم المتحدة ضمن المنظومة الدولية.

ولقد قام اتحاد المنتجين العرب لاعمال التلفزيون باقامة ملتقياته السابقة في اروقة جامعة الدول العربية خلال الاعوام 2002, 2004, 2006, 2008, وبرعاية جامعة الدول العربية وامينها عمرو موسى.

ويحظى ملتقى المنتجين العرب ومن خلال هذه الدورات بحضور من مختلف الاوساط الثقافية والاعلامية الرسمية منها والخاصة لما يمتاز به من تنوع وتناغم في محاوره وانشطته, وفي الدورة الخامسة لملتقى المنتجين العرب سيقام بالاضافة الى البرامج التي نفذت في الدورات السابقة فعاليات جديدة, والذي شارك فيها نخبة من العاملين بالاعلام في جامعة الدول العربية, وعدد من وزراء الثقافة والاعلام بالدول العربية والدبلوماسيين والاعلاميين والفنانين والمبدعين, واصحاب الاقمار الصناعية واصحاب القرار بالمحطات العربية الخاصة والعامة, والمدن الاعلامية العامة العربية, وعدد من المؤسسات الاعلامية الرسمية والخاصة عربيا ودوليا.

ويحظى الملتقى الخامس باهتمام خاص ورعاية سامية خاصة ودعم من رموز الاعلامية والمهتمة بالشان الاعلامي, ويحظى هذا الحدث الهام والتاريخي بتغطية اعلامية كبيرة من المؤسسات المشاركة, واعضاء الجمعية العمومية للاتحاد , بالاضافة الى مشاركة 76 قناة فضائية عربية و20 وكالة اخبار عربية واكثر 2500 مدون هم الذراع الاعلامي لاتحاد المنتجين العرب لاعمال التلفزيون ضمن الامانة العامة للبث المشترك.

ويهدف الملتقى الى الاطلاع على احدث المستجدات في مجال الانتاج الفني والاعلامي, والاطلاع على احدث ما توصلت الية تكنولوجيا صناعة التلفزيون والسينما, والتعرف على نشاطات الشركات المتنوعة في قطاع الانتاج الفني والاعلامي والثقافي, وتشجيع الصناعات العربية المتعلقة بصناعة الصوت والصورة والاضاءة وكل ما هو متعلق بالمنتج الفني, والاطلاع على المنتجات التراثية والتقليدية, والتواصل بين المبدعين والمفكرين والمهتمين بالفن والاعلام وايضا المستثمرين العرب.

يذكر ان اتحاد المنتجين العرب لاعمال التلفزيون هو اتحاد مهني يعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية ومن خلال مجلس وزراء الاعلام العرب وهو عضو اصيل في اللجنة الدائمة للاعلام العربي والمكتب التنفيذي لوزراء الاعلام العرب وعضو دائم في اللجان المتخصصة والخبراء وايضا عضو مؤسس للجنة العليا لشئون الانتاج الاعلامب العربي وهو مكلف للجنة العليا لشؤون الانتاج الاعلامي العربي وهو مكلف بنائب اللجنة في اتحاد اذاعات الدول العربية.