الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الاستشاري لوزارة الثقافة يدعم توجه القيادة نحو الدولة 194

نشر بتاريخ: 13/09/2011 ( آخر تحديث: 13/09/2011 الساعة: 19:59 )
الخليل-معا- عقد المجلس الاستشاري لوزارة الثقافة في الخليل جلسة لمناقشة اخر التطورات في المجالات الثقافية والسياسية في المحافظة وذلك في مكتب وزارة الثقافة في الخليل وحضر اللقاء من المجلس كل من هدى عابدين مديرة مكتب وزارة الثقافة في الخليل والدكتور رفيق الجعبري من محافظة الخليل ومحمد عمران القواسمى ممثلا عن الملتقى الاهلى في الخليل وسميح ابو زاكية ممثلا عن التربية والتعليم والفنان يوسف كتلو والدكتور حسام التميمي عن جامعة الخليل وجمال طلب العملة ممثلا عن نادي بيت اولا الثقافي ومحمود ابو صبيح ممثلا عن مركز اسعاد الطفولة وطاقم وزارة الثقافة الفلسطينية في الخليل.

وفي بداية الاجتماع رحبت هدى عابدين مديرة مكتب وزارة الثقافة بالحضور وتم طرح جدول الأعمال وعرض ما تم انجازه من الخطة الربعية الثالثة وعدة نشاطات ثقافية ومنها افتتاح جدارية عيون سارة والنشاطات الثقافية المتنوعة بمناسبة يوم التراث الفلسطيني، واشادت عابدين باعضاء المجلس الاستشاري لوزارة الثقافة، مبينة لأعضاء المجلس مدى حرص الوزارة وتمسكها بأعضاء المجلس الاستشاري واهتمامها بضرورة التواصل الدائم معهم للاستفادة من خبراتهم في وضع برامجها وخططها الثقافية.

وبدوره شكر المجلس الاستشاري مكتب الوزارة على تواصله الدائم معه معتبرا أن هذا التواصل يخدم العمل الثقافي بأبعاده المختلفة كما أعلن المجلس عن وقوفه الكامل خلف القيادة الفلسطينية في التوجه إلى الأمم المتحدة لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية .

ومن ثم تم عرض جميع الأنشطة التي تم تنفيذها في الخطة الربعية الثالثة / الحالية وما تبقى منها كمعرض الفن التشكيلي للفنان مازن دوفش.
بعدها تم الحديث عن الفعاليات المقترحة للخطة الربعية الرابعة، وهي يوم التراث الفلسطيني، وقد تم الاتفاق على عمل أنشطة غير مكلفة مع ضرورة التأكيد على الحفاظ على هويتنا الوطنية . وقد تم الحديث أيضا على نشاطات الاسبوع للاحتفال بفعاليات يوم التراث الفلسطيني في كافة المحافظة وبالتعاون مع المراكز والجامعات ومديريات التربية والأندية الرياضية .

كما تم استعراض منح الوزارة الخاصة بالصندوق الثقافي الفلسطيني لا سيما أن جدارية عيون سارة التي نفذها الفنان يوسف كتلو سيتم افتتاحها رسميا يوم الاثنين 19/9 بحضور معالي وزيرة الثقافة سهام البرغوثي الساعة الرابعة عصرا ، وافتتاح ورشات الرسم للأطفال التي تنفذها الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل.حيث تم الافتتاح الاسبوع الماضي في قاعة الجمعية.

وخلص اللقاء الى التوصيات التالية:
1-التعميم على كافة مؤسسات المحافظة بعقد أنشطة بمناسبة يوم التراث الفلسطيني .
2-أن يتم إصدار بيان من وزارة الثقافة بخصوص يوم التراث الفلسطيني يذاع على مسامع الطلبة في كافة أنحاء الوطن في الإذاعة المدرسية.
3-أن يتم إصدار بيان من المجلس الاستشاري لوزارة الثقافة في المحافظة تعبيرا عن تضامنه مع القيادة الفلسطينية ودعوة كافة المؤسسات الثقافية المنضوية تحت عضوية المجلس للوقوف خلف القيادة الفلسطينية في توجهها نحو استحقاق أيلول والدولة 194.
4-ربط استحقاق أيلول بفعاليات يوم التراث الفلسطيني.
كما تم التأكيد على ما تم التوصية عليه في الاجتماع السابق وأهمها:-
1- ضرورة الإسراع في دفع المستحقات المالية المتأخرة لأصحابها كمنحة الفن الانتاجي وغيرها .
2- عدم تنفيذ أي نشاط بدون وجود سيولة مالية بين الأيادي له.
3ـ ضرورة الاهتمام بعقد الدورات النافعة في المجالات الإبداعية كالفن والكتابة والخط وغيرها.