الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة تدريبية حول قانون الأشخاص ذوي الإعاقة وإدارة حملات المناصرة

نشر بتاريخ: 13/09/2011 ( آخر تحديث: 13/09/2011 الساعة: 19:58 )
الخليل-معا-عقدت مجموعة القيادات الشابة في محافظة الخليل , ورشة عمل تدريبية حول قانون الأشخاص ذوي الإعاقة , وإدارة حملات الضغط والمناصرة , للمطالبة بتطبيق وتفعيل القانون واللوائح التنفيذية الخاصة بهذه الفئة . وذلك في مقر جمعية الجنوب لرعاية وتأهيل المعاقين .

وفي بداية الورشة قدمت الأخصائية الاجتماعية فضة الدميري عرضا عن مشروع تدعيم الشباب الفلسطيني من ذوي الإعاقة في المطالبة بحقوقهم وأهدافه , وخدمات التأهيل في جمعية الشبان المسيحية , كما واستعرض الناشط في مجال الإعاقة ومندوب الاتحاد, منقذ زاهدة عرضا عن دور الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة , والبرامج الحقوقية التي يقدمها الاتحاد في الضغط على الجهات ذات العلاقة لتطبيق القانون .

وقدم الورشة ويسرها كل من القادة الشباب المدربين , أحلام رشيد وصلاح حلايقة وميرفت نواجعة , كما وحضر الورشة من مجموعة القادة الشباب كل من احمد حلايقة وآيات دبابسة .

حيث استعرض المدربون القانون الفلسطيني واللوائح التنفيذية للقانون واليات الضغط والمناصرة , والمطالبة بتطبيق وتفعيل القانون في كافة مواده ونصوصه القانونية , واستعرض الخطة السنوية التي تم إعدادها من قبل القادة الشباب لمحافظة الخليل . والهادفة لرفع مستوى الوعي بالقانون , وخلق حراك جماهيري نحو تطبيق القانون وتفعيله , وزيادة الوعي بقضية الإعاقة .

و حضر الورشة عدد كبير من الشباب ذوي الإعاقة من الطلبة الجامعيين وغيرهم . و من كلا الجنسين من ذوي الإعاقة وغير المعوقين من مدينة يطا .

وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات وكان أهمها , المطالبة بتطبيق قانون الموائمة في كافة المباني العامة , وزيادة فرص تشغيل وتوظيف الخريجين والعاطلين عن العمل من ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع , والعمل على التوعية المجتمعية لتغيير الاتجاهات السلبية نحو ذوي الإعاقة في المؤسسات , ومطالبة وزارة الصحة بتوفير الأدوية اللازمة لذوي الإعاقة غير المتوفرة في مستودعات الصحة . وضرورة إبراز الإعاقة كقضية إنسانية في المجتمع الفلسطيني لها حقوق وعليها واجبات .

تأتي هذه الورشة ضمن فعاليات مشروع تدعيم قدرات الشباب الفلسطيني من ذوي الإعاقة للمطالبة بحقوقهم في الضفة الغربية , والذي تنفذه جمعية الشبان المسيحية – برنامج التأهيل والاتحاد العام الفلسطيني للأشخاص ذوي الإعاقة , وبالشراكة مع مؤسسة ycare - بريطانيا , وتمويل من مؤسسة DFID العالمية .