الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لقضايا السلام يقوم بجولة ميدانية في عدة محافظات

نشر بتاريخ: 14/09/2011 ( آخر تحديث: 14/09/2011 الساعة: 09:03 )
محافظات- معا- قامت إدارة المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية وممثله مؤسسة Fin church Aid الفنلنديه بجولة ميدانية في عدد من محافظات الوطن في الضفة الغربية تضمنت جلسات نقاش وتحديد إحتياجات مع الفئات المستهدفة، حيث تم اللقاء بعدد من المؤازرين في محافظة جنين في اليوم الأول.

تم الحديث حول أهم التحديات والصعوبات التي تواجههم في المنطقة، حيث تم التأكيد على أن نسبة البطالة والفقر في تزايد في محافظة جنين لاسيما بوجود نسبة كبيرة من الخريجين الجدد من الجامعات والكليات الفلسطينية.

أما في محافظة نابلس كان الوضع مختلفاً نسبياً حيث توجه الشباب نحو الحديث حول الوضع السياسي الراهن ومتطلبات المرحلة ودور الشباب في صناعة القرار، فتم التطرق الى إستحقاقات أيلول وتحليلها بناءً على حقائق واقعيه وتاريخية.

وفي اليوم الثاني التقت ممثلة المؤسسة الفنلندية وإدارة المركز بعدد من نشطاء ومؤازري وأصدقاء المركز الفلسطيني في محافظة رام الله حيث تم الحديث الى أهم العقبات والتحديات التي تواجه الشباب الفلسطيني في منطقة رام الله والتي تركزت حول عدم وجود دراسة جدوى لإحتياجات سوق العمل من قبل الجامعات الكليات الفلسطينية مما يزيد من نسب البطالة وعدم وجود فرص عمل،.

كما وتم تقديم مجموعة من المقترحات لتنفيذ مبادرات شبابية ركزت وبشكل أساسي على العمل على وجود تواصل شبابي مع الفلسطينين في مختلف أنحاء الوطن في غزة وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 وفي الشتات، بالإضافة الى عقد لقاءات تواصل مع الشباب في العالم العربي لنقل التجربة الفلسطينية لهم والإستفادة من تجاربهم وخبراتهم.

أما في منطقة الجنوب (الخليل وبيت لحم) فقد تم اللقاء بعدد من ممثلي المؤسسات القاعدية في المنطقة وتم الحديث حول دور المؤسسات القاعديه في العمل اوطني والديمقراطي وتلبية إحتياجات الفئات المهمشه والفقيره.

وتم كذلك إيصال رساله من قبل المشاركين الى الشعب الفنلندي مفادها أهمية دعم الشعب الفنلندي للحقوق المشروعه للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقله وعاصمتها القدس.

جدير ذكره أن المؤسسة الفنلنديه تقوم بدعم ثلاث مؤسسات في الشرق الأوسط، الأردن ولبنان وفلسطين، والمركز الفلسطيني هو الشريك الوحيد للمؤسسة الفنلنديه منذ عامان.