الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في دورا حول حقوق الطفل والتعذيب الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 14/09/2011 ( آخر تحديث: 14/09/2011 الساعة: 14:32 )
الخليل-معا-عقد مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب في الخليل ورشة عمل موسعة في دورا وذلك ضمن سلسلة من الورش التي تعقد في محافظة الخليل، وحضر الورشة التي كانت بالتعاون مع جمعية نهضة بنت الريف عدد كبير من أهالي الأسرى والأمهات.

وافتتح الورشة أخصائي التوعية بلال الملاح معرفا بالمركز وبطبيعة عمله بالإضافة إلى أهمية التوعية المجتمعية في النهوض بواقع حقوق الإنسان في البلد.
وتم تقسيم الحضور الى قسمين الأول تحدث فيه إسلام التميمي عن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وعن اتفاقية حقوق الطفل ومدى تطبيق إسرائيل لها، وقام بالتعريف بالطفل، وأهم الحقوق التي منحت للطفل ومنها حق الحياة والحق في اللعب والحق في الحماية، وتحدث أيضا عن استغلال الأطفال، ضارباً عدد من القصص التي تتحدث عن استغلال الأطفال في المجتمع الفلسطيني، موضحا دور المؤسسات والدولة في حماية حقوق الطفل من الاستغلال، وقد كان الاحتلال كما تحدث إسلام التميمي من أهم الجهات التي يقوم بانتهاك حقوق الأطفال.

كما وتحدث حسام شعفوط من مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب عن استغلال الأطفال وآثار الانتهاكات الإسرائيلية عليهم، وقد ميز بين الإيذاء والاستغلال، وتطرق إلى اشكال الاستغلال من قبل الاحتلال الإسرائيلي بمختلف طرقه وأثر ذلك على الأطفال، مع التركيز على دور الأسرة الفلسطينية كلبنة حامية وداعمة للطفل، وعرج إلى الآثار النفسية المترتبة على ممارسات الاحتلال وكيفية التعامل للتقليل منها من الناحية الاجتماعية والنفسية، كما أكد على دور التواصل التربوي والاجتماعي مع الطفل ضمن المراحل المختلفة التي يمر بها والتي تشمل الأسرة والجوانب الأكاديمية والاجتماعية بشكل عام وذلك لتحقق التوازن في فهم ذاته والتكييف مع المجتمع.

وحرص المشاركين على التفاعل مع الورشة موصين بأهمية التوعية وعقد اللقاءات في مدارس الطلبة وذلك لكي يتعرف الطلاب على حقوقهم.