الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

ألمانيا ترحب بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا

نشر بتاريخ: 15/09/2011 ( آخر تحديث: 15/09/2011 الساعة: 14:23 )
القدس- معا- رحب مفوض الحكومة الألمانية لسياسة حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية ماركوس لونينج بتعيين لجنة دولية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

وقال لونينج في بيان تلقت "معا" نسخة عنه "إنني أرحب بتعيين لجنة للتحقيق في الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في سوريا. يجب على سوريا الآن أن تسمح للجنة بدخول البلاد وألا تستمر في تعطيل المجتمع الدولي بوعود واهية".

وطالب الرئيس السوري بشار الأسد بالوقف الفوري لاستخدام العنف والقمع ضد شعبه وأن يحترم رغبة شعبه في حياة تسودها الكرامة والحرية والمشاركة السياسية وحقوق الإنسان."

وترجع لجنة التحقيق هذه إلى مبادرة طرحتها ألمانيا في الجلسة الخاصة التي عقدها مجلس حقوق الإنسان حول سوريا، حيث صوت لصالح القرار ثلثي أعضاء المجلس ومن بينهم أيضاً دول عربية مثل الأردن وقطر والكويت والسعودية. وقد أدان هذا القرار بوضوح انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

وقامت رئيسة مجلس حقوق الإنسان في جنيف في مساء يوم12 من سبتمبر/ أيلول بتعيين أعضاء لجنة التحقيقات المستقلة من أجل وضع حقوق الإنسان في سوريا.

ومن المقرر أن يقوم بالتحقيق في الوضع في سوريا بعد اندلاع الاضطرابات في مطلع عام 2011 كل من التركية ياكين إرترك المفوضة الخاصة سابقاً بعمل تقارير حول العنف ضد المرأة، والأمريكية كارين أبوزيد وتولت من قبل منصب مفوضة الأمم المتحدة العامة لغوث وتشغيل اللاجئين، والبرازيلي باولو سيرجيو بينييرو الذي تولى من بين ما تولى مهمة المفوض الخاص بعمل تقارير حول ميانمار وبروندي.