الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يدعو فرنسا لبناء موقف اوروبي موحد للتصويت للدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 15/09/2011 ( آخر تحديث: 15/09/2011 الساعة: 23:34 )
دمشق- معا- دعا نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، فرنسا إلى المبادرة في بناء موقف موحد للاتحاد الأوروبي، والتصويت في مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة مع مشروع منظمة التحرير الفلسطينية، وإجماع الدول العربية وأكثر من 130 دولة في العالم "الاعتراف بدولة فلسطين بحدود 4 حزيران/ يونيو 1967 عاصمتها القدس المحتلة، وقبولها عضواً كاملاً في الأمم المتحدة ومؤسساتها الأممية"، و"حقوق اللاجئين بالعودة وفق القرار الأممي 194".

وأكد حواتمة خلال استقباله السفير الفرنسي في دمشق إيريك شوفالييه ، اليوم الخميس، أن حكومة اليمين واليمين المتطرف برئاسة نتنياهو تواصل سياستها الاستعمارية التوسعية الأحادية الجانب، تستهتر بالقرارات الدولية وخارطة الطريق الرباعية وخطاب أوباما في 19 أيار 2011، ومصادرة الأرض الفلسطينية والاستيطان لا يتوقف، والمفاوضات في طريق مسدود.

كما ودعا حواتمة فرنسا والاتحاد الأوروبي للضغط على الإدارة الأمريكية حتى لا تستخدم "الفيتو" لتعطيل دور مجلس الأمن الدولي.

وأكد أن منظمة التحرير لن تكرر الخطأ الإستراتيجي عام 1999 بالتراجع عن إعلان دولة فلسطين بحدود 67 تحت الاحتلال عاصمتها القدس العربية، مقابل وعد أمريكي بحل سياسي شامل عام 2000.

وقال حواتمه "عشرون عاماً من المفاوضات الفاشلة كفاية، عشر سنوات من خارطة الطريق الرباعية الدولية معلقة في الهواء، بينما حكومات "إسرائيل" تواصل نهب الأرض ونشر الاستيطان في القدس والضفة الفلسطينية، ووضع القوانين التوسعية الإسرائيلية فوق قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي".

واكد أن ضغوط الإدارة الأمريكية لكسر القرار الفلسطيني والعربي المشترك لن تمر، فقد جرب الشعب الفلسطيني كل "أنواع الوعود والمفاوضات الفاشلة تحت سقف الانفراد الأمريكي".

وشدد على ان عودة منظمة التحرير والإجماع العربي إلى الأمم المتحدة "للاعتراف بدولة فلسطين بحدود 4 حزيران/ يونيو 1967" طريق الخلاص من الاحتلال، وبناء سلام متوازن وفق قرارات الشرعية الدولية وبإدارة الأمم المتحدة.

من جانبه اكد سفير فرنسا أن الرسالة ستصل فوراً إلى القيادة الفرنسية.