الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى معلمي منطقة يعبد ينظم ندوة سياسية حول استحقاق أيلول

نشر بتاريخ: 16/09/2011 ( آخر تحديث: 16/09/2011 الساعة: 18:29 )
جنين- معا- نظم منتدى معلمي منطقة يعبد "إحدى مبادرات مركز القطان للبحث والتطوير" ندوة سياسية في قاعة بلدية يعبد تحت عنوان "استحقاق أيلول دلالات ومعاني بين الشرعية الدولية والفعل الشعبي".

شارك فيها النواب مصطفى البرغوثي ونجاة ابو بكر وابراهيم دحبور وناصر ابو عزيز عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية والدكتور أيمن يوسف استاذ العلوم السياسية في الجامعة العربية الأمريكية.

وافتتحت الندوة المعلمة ربى حمارشة عضو لجنة تنسيق المنتدى في كلمة ترحيبية اكدت على على اهمية الندوة كنشاط لمنتدى المعلمين الذي يعمل من اجل رفع مكانة المعلمالفلسطيني من خلال اعطائه المبادرة والمبادءة في قيادة العمل الشعبي.

بينما بين نسيم قبها منسق المنتدى في كلمة له اهمية اللحمة الوطنية من خلال تارك الطيف السياسي الفلسطيني في الندوة.

كما اكد على اهمية الفعل التوعوي من خلال حشد الفهم السياسي للخطوة السياسية "استحقاق ايلول" طارحا عدة تساؤلات في عمق السياق حول دور السياسييت والمثقفين في هذه المرحلة.

من جانبه شدد مصطفى البرغوثي على أهمية تكامل النضال الشعبي مع الكفاح السياسي جنبا الى جنب من أجل انتزاع الحقوق مشيرا الى اتفاقية لاهاي التي لم تفعل حتى اليوم والتي تعتبر انجاز دبلوماسي فلسطيني لم يستثمر.

بينما اكدت نجاة ابو بكر على المضي قدما باتجاه الذهاب الى الامم المتحدة كخيار شعبي يضع اسرائيل في مأزق حقيقي أما المجتمع الدولي ويرفع من قيمة المعركة السياسية مع المحتل .

كما أوضح ابراهيم دحبور ان وحدة الفصائل الفلسطينية ستكون قوة اضافية للتوجه للأمم المتحدة معتبرا أن الاختلاف السياسي حول أيلول لا يفسد للود قضية متأملا أن تسفر الأحداث عن ولادة عهد جديد في مشروع النضال الفلسطيني.

كما أشار ناصر ابو عزيز أن أيلول له خصوصيته في تاريخ الصراع الطويل في فلسطين عبر توعية المجتمع الدولي بمشروعية القضية لشعب يتطلع الى التحرر.

بينما بين الدكتور أيمن يوسف نماذج لدول قامت بناء على قرارات دولية وأهمها الولايات المتحدة الامريكية وتيمور الشرقية وغيرها من الدول مؤكدا اهمية دراسة النواحي القانونية في هذا البعد الدبلوماسي غير المسبوق.

وفي خاتم الندوة تلقى المشاركون فيها اسئلة من الحضور حيث تولى عمر الكيلاني عضو لجنة تنسيق المنتدى ذلك.