الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: خطاب الرئيس للتنظير والتسويق للمفاوضات مع الاحتلال

نشر بتاريخ: 16/09/2011 ( آخر تحديث: 17/09/2011 الساعة: 08:21 )
غزة - معا - قال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس مساء اليوم الجمعة إن خطاب الرئيس محمود عباس هو للتنظير والتسويق للمفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف برهوم في حديث لمراسل معا إن خطوة الرئيس للتوجه إلى الأمم المتحدة هي تكتيكية للعودة لمسار المفاوضات مع الاحتلال والتأكيد على استمرار الخطوات الانفرادية المتعلقة بمصير الشعب الفلسطيني.

وأكد برهوم أن حركته لن تعطي غطاء لأي خطوة تستند على الاعتراف بالاحتلال أو تنتقص حق من حقوق الشعب الفلسطيني خاصة حق العودة وتقرير المصير.

وتابع ان حديث الرئيس عن المصالحة يتناقض مع هذه الخطوة الانفرادية لان المصالحة تعني التوافق على كل الأمور، مضيفا أن حماس تؤكد على ضرورة توحيد الصف الداخلي واعتماد إستراتيجية وطنية لها حالة إسناد عربي وإسلامي ندافع عنها جميعا ونتوافق عليها.

وقالت حماس في بيان لها ايضا تلقت "معا" نسخة منه، إن مشروع الرئيس محمود عباس الذهاب إلى مجلس الأمن تشوبه الكثير من الشكوك، منها ان حركة حماس ضد خطوة تتنازل عن أي ذرة تراب من ارض فلسطين أو تضيع أي حق من الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وخاصة حق العودة، وان الخطوة انفرادية وهي قفز عن مشروع المصالحة الوطنية القائمة، وخطوة تفتقد إلى الضمانات وهي قائمة على نهج التجريب والتوقعات وهو نفس نهج التسوية السابقة الذي اضر بالشعب الفلسطيني، وترتكز خطوته إلى الأمم المتحدة وهي لم تكن في أي زمن قادرة على تنفيذ قراراتها بشأن الاستيطان أو الجدار أو غيره، وان الرئيس عباس يؤكد العودة الى المفاوضات "الفاشلة"، ولا ندري ماذا بعد ذلك، وان الدولة هي حق للشعب الفلسطيني وهي جزء من حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير ولا تمنح عبر أروقة الأمم المتحدة، وإن ما صرح به محمود عباس حول المنظمة والدولة يعني تشتت تمثيل الشعب الفلسطيني وتضييع حق العودة للاجئين.