الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الإعلاميين يطالب بالإفراج عن الصحفيين المعتقلين بالضفة

نشر بتاريخ: 17/09/2011 ( آخر تحديث: 17/09/2011 الساعة: 13:37 )
غزة-معا- طالب منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بالإفراج عن كافة الصحافيين, ووقف ملاحقتهم وتقديمهم للمحاكمات وإطلاق الحريات.

وأدان المنتدى في بيان له استمرار الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالضفة الغربية في ملاحقة, واعتقال الصحافيين وتقديمهم للمحاكمات في ظل الحديث عن مصالحة واستحقاقات وطنية كبيرة تتطلب المزيد من حالة التكاتف والوحدة.

وبين المنتدى أن أجهزة أمن السلطة أقدمت على اعتقال الصحافي بسام السايح بعد مداهمة منزله في نابلس شمال الضفة الغربية يوم الأربعاء الماضي الموافق 14/9/2011.

وذكر المنتدى أن الصحافي السايح تعرض عدة مرات للاعتقال من قبل أجهزة أمن السلطة ، معتبرة أن ذلك انتهاك لحرية العمل الصحفي والإعلامي.

وأشار المنتدى إلى أن اعتقال السايح يأتي بعد أقل من أسبوعين من اعتقال الصحفي صدقي محمد صدقي موسى، في نابلس بالضفة الغربية، واعتقال الكاتب والأكاديمي الدكتور عبد الستار قاسم الذي أطلق سراحه لاحقاً بقرار استثنائي من رئيس السلطة محمود عباس.

وأدان المنتدى تقديم الصحافي جورج قنواتي مدير راديو بيت لحم 2000، للمحاكمة على خلفية كتابته تعليقا نقديا على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك".

وبين المنتدى أن قنواتي تعرض للاستدعاء والحجز بناء على شكوى مقدمة ضده من قبل محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل بتهمة الذم والتحقير، وذلك بعد رفضه سحب تعليق نشره على صفحته على "الفيسبوك" تضمن نقداً لعمل مديرية الصحة في محافظة بيت لحم، بالإضافة لانتقاده لوجود مشروب إسرائيلي على طاولة اجتماع مدراء في الدائرة، في الوقت الذي يروج فيه لمقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية.

وجرى عرض قنواتي أمام محكمة صلح بيت لحم يوم الثلاثاء الموافق 13/9/2011، التي اتخذت قراراً بإخلاء سبيله بكفالة مالية عدلية على أن يحضر لجلسة محاكمة جديدة بتاريخ 3/10/2011.

وندد المنتدى هذه الاعتقالات والمحاكمات، مؤكدا ضرورة الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين فضلاً عن الصحافيين .

وطالب المنتدى منظمات حقوق الإنسان أن تتحمل مسؤولياتها في متابعة حالات الاعتقال والمحاكمات التي تطال الصحافيين والكتاب في الضفة الغربية .