الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراعي" يعقد الاجتماع السنوي العادي لهيئته العمومية

نشر بتاريخ: 17/09/2011 ( آخر تحديث: 17/09/2011 الساعة: 14:32 )
رام الله -معا- عقد اتحاد لجان العمل الزراعي اجتماعه السنوي العادي لهيئته العمومية وذلك في قاعة الهلال الأحمر بمدينة البيرة، وعبر الفيديو كونفرنس مع أعضاء الهيئة العامة في غزة.

وقال رئيس مجلس ادارة الاتحاد رزق البرغوثي في كلمته إن هدف الاجتماع التواصل الدائم بين أعضاء الهيئة العامة وبين الاتحاد، مشيرا الى أن بوصلة الاتحاد لا تحيد عن الأرض، فالهدف الأساسي هو الأرض والمزارع الذي يتجه الاحتلال الى تدمير الأرض وتهجير المزراع الفلسطيني في مقابل تشبثنا بالإقامة والعيش على أرضنا.

وأكد البرغوثي أن الاتحاد هو ملك لكل المزارعين، ونحن في طريقنا الى العمل بأوسع الاشكال والطرق، نتوجه الى مزارعينا وفلاحينا لنقدم لهم العون والمساعدة في الصمود على أرضهم، نحو خطة ناجحة وهدف لا بد من تحقيقه في زمن صعب وأمام غطرسة تهدف الى ترحيلنا عن أرضنا.

بدوره قال ممثل شبكة المنظمات الأهلية في غزة محسن أبو رمضان إن الاتحاد شكل نموذجا ايجابيا في تمثيل المزارعين لما يتعلق بقدرات صمودهم والتصدي لاجراءات الاحتلال، حيث ساهم اتحاد لجان العمل الزراعي في الإبقاء على الترابط العضوي بين المزارع والأرض.

وأضاف أبو محسن، أن اجتماع الهيئة العامة يأتي في ظروف تشهدها منظمات المجتمع الأهلي الفلسطينية تتمثل في ثلاثة تحديات: الانقسام، والمنظمات الدولية غير الحكومية التي تعمل دون التنسيق مع المؤسسات الأهلية وتحديد أجندة ليس بالضرورة تنسجم مع أجندات العمل الاهلي، والتحدي الثالث محاولة التسييس في عمل الرقابة على منظمات العمل الأهلي مما يؤثر على التنسيق مع العلاقة مع المؤسسات الرسمية.

وأكد أن التوجه للأمم المتحدة وهي خطوة ايجابية لنقل ملف القضية الفلسطينية الى الإدارة الدولية، ويجب الوقوف مع القياده في وجه الضغوطات الخارجية، كما نطالب المزارعين بالوقوف في وجه الانقسام وتشكيل حراك شعبي للحفاظ على الوحدة الوطنية وصيانة الديمقراطية والحريات.

من جانبه أكد ممثل وزارة الزراعة الفلسطينية فؤاد خرمه أن اتحاد لجان العمل الزراعي من المؤسسات الرائدة في القطاع الزراعي وفي تعزيز صمود المزارعين وتعميق ارتباطهم بالأرض، وتضع وزارة الزراعة أهمية لتعزيز العلاقة مع مؤسسات المجتمع المدني للتنسيق وتبادل المعلومات لخلق شراكة حقيقية.

وأشار خرمه الى: أننا بأمس الحاجة الى التوحد والوقوف لانجاح مسعى أيلول آملين أن يتبعها خطوات نضالية لتحقيق السيادة.

وبين انريكو في كلمة المؤسسات الدولية الصديقة أن المؤسسات الدولية بمن فيهم مؤسسة مندوبات الاسبانية تعمل مع الاتحاد في مشاريع ناجحة من حيث التنفيذ والمستفيدين، مشيرا الى ضرورة التنسيق الجاد للعمل على المستوى السياسي لتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني، حيث نعمل حاليا مع اتحاد لجان العمل الزراعي على عقد مؤتمر "فيا كمبسينا" سيشارك فيه مجموعة من المزارعين من البرازيل وفنزويلا ونأمل من خلال هذا المؤتمر ان يصبح اتحاد لجان العمل الزارعي عضوا فيه.

وفي ختام الاجتماع ناقش الحضور التقريرين الإداري والمالي.